مدرسة اللغات

نبذة عن المدرسة

ترتكز فكرة إنشاء مدرسة اللغات على أهمية اللغات بإعتبارها وسائل إبلاغ وتواصل بين الأفراد والشعوب والأمم ، وبإعتبارها أوعية تحمل فكر وثقافة متكلميها، ولا تتأتى دراسة الفكر والثقافة إلا من خلال اللغة التي هي وسيلة تجسدها . كما تنبع فكرة الإهتمام بتدريس اللغات ودراستها من كونها أدوات أساسية في حدوث الحركة السياسية والإقتصادية والإجتماعية لأي شعب أو أمة، ناهيك عن حركة التفاعل العالمي في مختلف مجالات الحياة التي تتم عن طريق الإستعمال المباشر للغة تارة وعن طريق الترجمة تارة أخرى. لقد أصبحت معرفة الآخر اليوم مرهونة بمعرفة لغته لمعرفة فكره وثقافته وبالتالي معرفة طريقة التعامل أو التفاعل معه. من المقاييس التي يقاس بها تقدم أى أمة تقدمها في مجال الدراسات اللغوية لأن تقدم الدراسات اللغوية لدى أمة من الأمم يعكس تقدمها في مجالات حياتها لأن اللغة وسيلة الفكر ومن نام فكره نامت لغته.

جاء تأسيس مدرسة اللغات كمرحلة ثالثة بعد مرحلتين مر بهما تدريس اللغات بالأكاديمية كالآتي :

أولاً / مرحلة قسم اللغات كأحد أقسام الأكاديمية:

 تم تأسيس برنامجي اللغتين الإنجليزية والفرنسية في الأكاديمية في العام الدراسي 1997-1998 ضمن قسم اللغات كأحد أقسام الأكاديمية، ثم أسس برنامج الترجمة واسقبل الدفعة الأولى في العام الدراسي 2000- 2001 .

ثانياً / مرحلة قسم اللغات كأحد أقسام مدرسة العلوم الإنسانية :

 تأسست مدرسة العلوم الإنسانية عام 2002 وكان قسم اللغات أحد أقسامها، وفي العام ذاته أسس برنامج اللغة الإيطالية، ثم أسس برنامج اللغة العربية في عام 2003 بشعبتي اللغويات والأدبيات .

رؤية المدرسة

أن تكون مركزاً متميزاً في مجال تعليم اللغات وتعلمها والترجمة والبحث العلمي.

رسالة المدرسة

تأهيل الكافآت العلمية القادرة على تلبية حاجة المجتمع في مجالات تعليم اللغات وتعلمها والترجمة وتطوير البحث العلمي مع المحافظة على خصوصيتنا الثقافية ومعتقداتنا الدينية والأخلاقية .

أهداف المدرسة

  1. توطين الدراسات العليا في مجالي اللغات والترجمة.
  2. توفير المناخ العلمي لتأهيل باحثين وأساتذة جامعيين من أجل تطوير التعليم والبحث العلمي في المجتمع.
  3. تنظيم دورات ورش عمل للأساتذة والطلبة لرفع مستوى كفآتهم اللغوية والتعليمية .
  4. تأهيل مترجمين قادرين على تلبية حاجات المجتمع في مجالي الترجمة التحريرية و الفورية.
  5. التواصل مع المؤسسات الأكاديمية في الداخل والخارج من أجل التبادل العلمي والتعاون.
  6. تنظيـم المؤتمرات والملتقيات العلمية في الداخل، والمشاركة في مثيلاتها في الخارج تشجيعاً للنمو العلمي وتنشيطاً للحوار والتفاعل العلمي والثقافي بين الشعوب والحضارات.
  7. تقديم الإستشارات اللغوية في مجال اللسانيات لمؤسسات المجتمع المختلفة.
  8. العمل على إستصدار مطبوعة تخصيصية في مجالي اللسانيات والترجمة.

المجلس العلمي للمدرسة

يضم المجلس العلمي للمدرسة الأستاذة الآتية اسماؤهم:

د. زكية علي الديبعميد مدرسة اللغات ورئيس قسم الترجمة
د.سالم مدلل محمد   رئيس قسم اللغة الانجليزية
د. علي أحمد عبد الحميدرئيس قسم اللغة العربية 
د. الهادي عبدالعال حنيشرئيس قسم اللغة الفرنسية

الدرجات العلمية التي تمنحها بالمدرسة

تمنح الأقسام العلمية بالمدرسة الدرجات العلمية الآتية:

1. دبلوم الدراسات العليا:

يمنح دبلوم الدراسات العليا بمدرسة اللغات وفق الشروط الآتية:

  • يجوز للطالب بناءً على طلبه الحصول على شهادة دبلوم الدراسات العليا بعد أن ينهي 24 وحدة دراسية فما فوق بمعدل لا يقل عن “ج” .
  • لا يجوز للطالب الذي منح شهادة دبلوم الدراسات العليا دون أن ينهي جميع المقررات الدراسية بمعدل “ب” فما فوق مواصلة الدراسة بالأكاديمية للحصول على شهادة الماجستير.
  • يجوز لطلبة الأكاديمية الذين منحوا شهادة دبلوم الدراسات العليا بعد أن أنهوا جميع المقررات الدراسية بمعدل “ب” فما فوق التقديم لمواصلة الدراسة للحصول على شهادة الماجستير في مدة سنتين من منحهم الشهادة. ويعتمد قبول طلباتهم على القدرة الاستيعابية للأكاديمية التي تحددها إداراتها.

2. درجة الإجازة العالية (الماجستير):

 يحصل الطالب على درجة الإجازة العالية إذا استكمل بنجاح دراسة المقررات العلمية حسب الشروط الخاصة بكل قسم علمي، وأكمل بحثا علميا تمت مناقشته وإجازته من قبل لجنة علمية شكلت حسب الشروط الموضوعة للجان مناقشة الرسائل العلمية في الأكاديمية.

–       نظام تسجيل المقترحات البحثية وإجراءات المناقشة

 يتم تسجيل المقترحات البحثية وإتمام إجراءات المناقشة وفق النظام الآتي:

  • يختار الطالب موضوعاً من خلال قراءاته الخاصة أو تعاون أحد الأساتذة معه .
  • يقدم الطالب الخطة المبدئية لتناول الموضوع إلى القسم.
  • يقوم رئيس القسم بتوزيع الخطط على أساتذة متخصصين للرأي.
  • تجمع الطلبات والخطط المقترحة للعرض على اللجنة العلمية للقسم
  • تجتمع اللجنة العلمية بالقسم لمناقشة هذه الخطط وإبداء الرأي العلمي بشأنها.
  • تكلف اللجنة العلمية مشرفاً لمتابعة سير البحث.
  • بعد إنجاز البحث تشكل لجنة علمية من ثلاثة أساتذة لمناقشته.
  • تمنح اللجنة الدرجة العلمية ( الماجستير ) إذا توفرت في البحث شروط البحث العلمي.

محتويات المقترحات البحثية

المقدمة: هنا يقوم الطالب بتقديم الموضوع بشكل عام عن طريق ذكر الموضوع وبيان سياق البحث ضمن مجال الاختصاص وكذلك أهمية الموضوع والدراسة المقترحة.

موضوع البحثهنا يحدد الطالب المشكلة أو الظاهرة أو المسألة موضوع البحث تحديداَ واضحاَ بما في ذلك توضيح حدود البحث الموضوعية أو المكانية أو الزمانية.

فرضية البحث: هنا يوضح الطالب الاسباب أو الظروف أو النتائج أو غير ذلك من الامور التي يفترض وجودها. أهداف البحث: هنا يحدد الطالب بوضوح الهدف أو الاهداف التي سيحققها من خلال قيامة بدراسته البحثية.

منهجية البحث: هنا يحدد الطالب طرق وأدوات البحث التي ينوي استخدامها أثناء قيامه ببحثه من أجل تحقيق أهداف الدراسة .

الدراسات السابقة: هنا يقدم الطالب ملخصاَ موجزاَ للدراسات السابقة التي تناولت الموضوع، كما يوضح الطالب مبررات القيام بدراسة أخرى حول الموضوع في ضوء وجود دراسات سابقة.

هيكل البحث: هنا يقدم الطالب توزيعاَ لفصول البحث وأقسامه.

المصادر والمراجع: هنا يقدم الطالب قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها الطالب في اختيار موضوع بحثه وإعداد مقترحه البحثي.

نظام الدراسة ومتطلبات البرنامج العلمي

خضع ضوابط الحصول على أي من الإجازات العلمية المذكورة أعلاه إلى مراعاة الاعتبارات الآتية:

  1. مدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) سنتان كحد أدنى، وثلاث سنوات كحد أقصى وذلك بشرط استكمال الوحدات الدراسية المطلوبة للتخرج مع إنجاز رسالة علمية وقبولها للغرض وفقا للمواصفات الواردة في هذا الدليل
  2. مدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) ثلاث سنوات كحد أدنى، وخمس سنوات كحد أقصى. وإذا أعاد الطالب الامتحان الشامل أو أعاد مناقشة الأطروحة للمرة الثانية أو كليهما فلا تحتسب فترة الانتظار لأي منهما أو كليهما ضمن الحد الأقصى.
  3. يسمح للطالب اختيار طريقة الرسالة العلمية في درجة الإجازة العالية (الماجستير) إذا كان معدل تقديراته في المقررات الدراسية (ب+) أو أكثر.
  4. يسمح للطالب الحصول على دبلوم الدراسات العليا وفقا للشروط المحددة في هذا الدليل
  5. تقدر درجات الطالب في كل مادة حسب الجدول الأتي:
الرمزأب+بج+جد+در
عدد النقاط43.532.521.510

6. في حالة إعادة الطالب لمقرر ما يحل آخر تقدير تحصل عليه الطالب محل التقدير السابق لهذا المقرر في حالة نجاحه في ذلك المقرر على أن لا يزيد عن (ب) عند احتسابه.

6. يحسب المعدل الفصلي لكل فصل دراسي بناتج قسمة مجموع نقاط المقررات للفصل الدراسي على مجموع وحدات المقررات المسجل بها الطالب في نفس الفصل ويكون الحد الأدنى للمعدل الفصلي هو (ب).

7. يجوز للطالب إسقاط مقرر أو أكثر بشرط أن لا يقل عدد المقررات المتبقية عن الحد الأدنى وهو مقررين دراسيين خلال الفصل الدراسي على أن يمنح تقدير (م) (منسحب) في ذلك المقرر وأن يظهر هذا التقدير في كشف درجات الطالب النهائية.

8. يجوز إضافة مقرر أو أكثر خلال مدة أسبوعين من بداية الدراسة.

9. يجوز للطالب إيقاف قيده الدراسي شريطة موافقة القسم العلمي المختص وذلك لفصلين دراسيين على الأكثر على أن يمنح تقدير (وقف قيد)، ويكون هذا الإيقاف خلال مدة لا تتجاوز ثمانية أسابيع من بداية الفصل الدراسي ولا يحسب هذا الإيقاف من مدة الدراسة الكلية .

10. يجوز للقسم العلمي منح الطالب درجة (غير مكمل) في أي مقرر من المقررات الدراسية في حدود ضيقة بالتنسيق مع قسم التسجيل والدراسة والامتحانات ويتم اعتماده من عميد المدرسة على أن تكون أعلى درجة تمنح في هذه الحالة (ب).

11. يحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي في أي مقرر دراسي في حالة بلغ غيابه (25%) فأكثر من الساعات المحددة لكل مقرر دراسي و يعطى درجة (ر) في ذلك المقرر. كما يحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي في حالة مخالفته للأسس والضوابط المنصوص عليها في التشريعات النافذة.

12. ينذر الطالب في الحالات الآتية:

  • إذا انخفض معدله العام عن تقدير (ب).
  • إذا اخفق في تقديم رسالته للمناقشة في غضون المدة المحددة.
  • إذا أنهى المقررات الدراسية ولم يتقدم بمشروع بحث خلال الفصل الدراسي التالي لإنهاء المقررات الدراسية.

13. يفصل الطالب من الدراسة في الحالات الآتية:

  • إذا وجهت إلى الطالب ثلاث إنذارات متتالية.
  • إذا انقطع الطالب عن الدراسة لمدة فصلين دراسيين بدون عذر.
  • إذا استنفذ الطالب الفترة الزمنية المحددة لإعداد رسالته بما في ذلك التمديد ولم يتمكن من الانتهاء من إعداد الرسالة دون عذر تقبله اللجنة العلمية بالمدرسة ولم يتقدم بطلب انسحاب من البرنامج.
  • إذا حصل الطالب على تقدير ( ر ) في مقررين في الفصل الدراسي الواحد.
  • إذا ارتكب مخالفة توجب فصله طبقاً للأنظمة واللوائح والتشريعات النافذة.

14. تجاز الرسالة العلمية لدرجتي الإجازة العالية والإجازة الدقيقة دون تقدير.

15. تخضع ضوابط كتابة الرسائل العلمية إلى المعايير والمواصفات الموجودة في دليل الاكاديمية الليبية الخاص بكتابة الرسائل العلمية.

مواعيد بدء الدراسة

تتبع كل أقسام المدرسة نظام الفصل الدراسي وتكون مواعيد بدء الدراسة على النحو الآتي:

  1. فصل الخريف: وتكون بدايته في النصف الثاني من شهر سبتمبر و ينتهي بنهاية شهر يناير من كل عام.
  2. فصل الربيع: وتكون بدايته في النصف الثاني من شهر فبراير وينتهي بنهاية شهر يونيو من كل عام.

لغة التدريس

تدرس المقررات الدراسية في كل قسم بلغة القسم المعني.

شروط القبول

  1. أن يكون المتقدم للدراسات العليا بالمدرسة حاصلا على الشهادة الجامعية في اللغات من إحدى الجامعات المعتمدة أو ما يعادلها.
  2. أن يجتاز امتحان القبول الذي يقرره القسم المعني.
  3. تقديم كل المسوغات المطلوبة للتسجيل والدراسة.

مسوغات التسجيل

لإتمام عملية التسجيل والقبول بالمدرسة على الطالب تقديم المسوغات الآتية:

  1. نموذج طلب الالتحاق بالدراسة
  2. إفادة التخرج
  3. كشف الدرجات
  4. شهادة الميلاد
  5. شهادة الإقامة
  6. صور من البطاقة الشخصية أو جواز السفر
  7. ثلاث رسائل تزكية من أساتذة يشهدون بأهلية الطالب للدراسات العليا.
  8. عدد 5 صور شمسية

الرسوم الدراسية

بعد موافقة القسم العلمي على قبول الطالب وقبل البدء في إجراءات التسجيل يقوم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية المقررة وفقا للضوابط التنظيمية التي يقررها القسم المالي بالأكاديمية. ولا يتم تسجيل الطالب رسميا وانخراطه في الدراسة إلاّ بعد دفع الرسوم الدراسية المقررة للدراسة في قسمه. وتلزم الإشارة هنا إلى أن اللائحة العامة للأكاديمية تقبل الطلبة الحاصلين على منح دراسية داخلية أو خارجية من جهات معتمدة مضمونة دفع المستحقات المالية للمنح الدراسية في آجالها.