مدرسة العلوم الاستراتيجية والدولية

الأقسام العلمية بمدرسة العلوم

الاستراتيجية والدولية

قسم العلوم السياسية

قسم العلاقات الاقتصادية الدولية

قسم الدراسات الدبلوماسية

قسم الدراسات الإقليمية والدولية

نبذة عن المدرسة

تأسس مركز الدراسات الإفريقية والدولية بالأكاديمية عام 1999م، بهدف إجراء البحوث والدراسات في مختلف المجالات الإفريقية والدولية. ثم استحدثت، عام 2002م، أربعة برامج دراسية للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في الدراسات الإفريقية، وبحسب التخصصات النوعية الأساسية بالمركز، فقد كانت البرامج على النحو التالي:ـ

  1. الدراسات السياسية.
  2. الدراسات الاقتصادية.
  3. الدراسات الاجتماعية.
  4. الدراسات  القانونية.

تمت المباشرة بقبول الطلبة للدراسة من أجل الحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) بحسب التخصصات المذكورة أعلاه، اعتباراً من فصل الربيع 2002م. وفي فصل الخريف 2003م، تمت المباشرة في قبول الطلبة  للدراسة، من أجل الحصول على درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) وفق البرنامج الخاص بهذه الدرجة.

وبهدف التوسع في البرامج العلمية والدراسية، لتشمل الفضاءآت العالمية الكبرى، والتحولات النوعية في العلاقات الدولية، تم في خريف عام 2004م، تعديل اسم المركز ليصبح (مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية). واستحدثت ثلاثة برامج دراسية، ركزت على الدراسات الإفريقية، والدراسات الأوروبية، ودراسات العلاقات الاقتصادية الدولية، وفي فصلي الربيع والخريف من عام 2005م، استحدث برنامجي الدراسات الأمريكية، والدراسات الآسيوية. وفي خريف 2005م، تمت مناقشة وإجازة أول رسالة للحصول على درجة الإجازة العلية (الماجستير).

في خريف 2006م، تم تغيير اسم المركز ليصبح؛ مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية، التي تضم اليوم أربعة أقسام هي:ـ

  1. قسم العلوم السياسية.
  2. قسم العلاقات الاقتصادية الدولية.
  3. قسم الدراسات الدبلوماسية.
  4. قسم الدراسات الإقليمية والدولية. وينقسم هذا القسم إلى أربع شُعب هي:ـ
  5. شعبة الدراسات الأمريكية.
  6. شعبة الدراسات الأوروبية.
  7. شعبة الدراسات الأفريقية.
  8. شعبة الدراسات الآسيوية.

رؤية المدرسة

تتطلع المدرسة إلى تعميق روح البحث والتحليل العلمي عند الطلاب، حول القضايا الدولية المؤثرة دول المجموعة الدولية داخلياً وخارجياً، و حول قضايا السلام والأمن والتنمية والتعاون الدولي.

رسالة المدرسة

إيمانا بأهمية مواكبة التغيرات العالمية، واستجابة لمتطلبات البحث العلمي في القضايا الإستراتيجية والسياسات الدولية، في الولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا الجنوبية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا الاتحادية، بالإضافة إلى التحولات والتحديات الكبرى، في القارتين الإفريقية والآسيوية ، تسعى هذه المدرسة إلى تعميق مجال البحث والتحليل العملي، أمام توسع اهتمام المؤسسات المعنية في ليبيا، بموضوعات العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية الدولية، والاستفادة من الخبرات المتنوعة والمتميزة في الأكاديمية لتطوير علاقات التعاون والحوار العلمي البناء، مع المؤسسات الأكاديمية المناظرة.

أهداف المدرسة

تهدف هذه المدرسة إلى:ـ

  1. تعميق القدرات العلمية في البحث والتحليل لدى الطلاب المسجلين فيها، في الموضوعات التخصصية، في مجال العلاقات الاقتصادية الدولية، والدراسات الإستراتيجية السياسية، والدراسات الدبلوماسية، والدراسات الإقليمية المتخصصة في دراسة وتحليل المناطق (الجغسياسية) في جميع القارات، مع الاهتمام بالدراسات الأنثربولوجية، وتركيز الاهتمام على بؤر ومكامن التوتر في العالم، والشروع في الدراسات الإستشرافية.
  2. تطوير التعاون العلمي مع المؤسسات الأكاديمية في ليبيا، وفي دول الشمال والجنوب من خلال المشاركة، أو عبر تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية المعنية بدراسة المشكلات الإستراتيجية والقضايا الدولية المعاصرة والمستقبلية.
  3. تطوير البرامج العلمية النظرية والتطبيقية لطلبة درجة الإجازة العالية (الماجستير)، وطلبة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD)، في الأقسام المختلفة بالمدرسة، بما ينسجم مع التطورات التي تشهدها المؤسسات الأكاديمية في الدول الأوروبية، والبلدان المتقدمة في العالم، لضمان بناء أطر متخصصة في الشئون الإستراتيجية والدولية، لتلبية احتياجات الإدارات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية.

المجلس العلمي للمدرسة

يتكون المجلس العلمي لمدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية من كل من:ـ

  1. عميد المدرسة.
  2. رئيس قسم الدراسة والامتحانات.
  3. رئيس قسم العلوم السياسية.
  4. رئيس قسم الدراسات الدبلوماسية.
  5. رئيس قسم العلاقات الاقتصادية الدولية.
  6. رئيس قسم الدراسات الدولية والإقليمية.

متطلبات الدرجات العلمية التي تمنحها مدرسة

أولاً. متطلبات نيل درجة الإجازة العالية (الماجستير):ـ

يجب على الطالب الراغب في الدراسة للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير)، وفي جميع أقسام المدرسة، دراسة 5 مقررات من المواد الإلزامية، بالإضافة إلى 5 مقررات من المواد التخصصية، ليكون المجموع 10 مقررات، أي ما يعادل 30 وحدة.

ثانياً. المدة الزمنية لدراسة درجة الإجازة العالية (الماجستير).

يكون الحد الأدنى للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) 24 شهراً متصلاً، والحد الأقصى 36 شهراً متصلاً. وفي حالة تعثر الطالب لأسباب موضوعية، يجوز لرئيس الأكاديمية إصدار قرار تمديد، بناء على اقتراح من المجلس العلمي للمدرسة، يمنحه فيه مدة إضافية لا تتجاوز 6 أشهر.

ثالثا. القبول من تخصصات مختلفة عن العلوم السياسية.

يمكن لخريجي الكليات والأقسام المختلفة عن العلوم السياسية التسجيل للدراسة في قسم الدراسات الإقليمية والدولية، شرط أن يدرسوا خمس مواد استدراكية، قبل البدء في دراسة دبلوم الدراسات العليا. والمواد هي:ـ

  1. مبادئ العلاقات الدولية. ويدرس الطالب من خلالها التعريفات المختلفة للعلاقات الدولية، والمناهج المعاصرة لدراسة العلاقات الدولية، كما يدرس ظاهرة الصراع بين الدول، ونظام الأمن الجماعي والأحلاف العسكرية، وتطور العلاقات الدولية.
  2. القانون الدولي العام. وهي مادة تدرس نشأة القانون الدولي وتعريفاته ومصادره المختلفة، ويدرس المعاهدات والاتفاقيات أنواعها وأثرها على القانون الدولي العام، الجزاء والإلزام في القانون الدولي العام، وعلاقة القانون الدولي العام بالقانون الداخلي، كما يدرس الدولة؛ إقليمها والاعتراف بها والحقوق التي يمنحها لها القانون الدولي العام، ثم يدرس التمثيل الدبلوماسي وأدواتها والحصانات والامتيازات التي يتمتع بها الممثلون الدبلوماسيين، كما يدرس المسئولية الدولية والنزاع الدولي والعقوبات الدولية والتدخل الدولي.
  3. التنظيم الدولي. وتدرس هذه المادة نشوء فكرة التنظيم الدولي وتطورها، ثم نشأت عصبة الأمم وتطورها، وشروط العضوية فيها، والأجهزة التابعة لها، ثم انجازاتها، وأسباب فشلها. ثم تتعرض هذه المادة للأمم المتحدة نشأتها، وتطورها، وأهدافها، ونظام العضوية فيها، والأجهزة والمنظمات التابعة لها، ثم انجازاتها والصعوبات التي تواجهها.
  4. النظرية السياسية. وتدرس العلوم السياسية ماهيتها وإطارها العام وخصائصها، وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى، ثم مناهج دراسة العلوم السياسية، كما تدرس تطور الفكر السياسي في العصور المختلفة، وبخاصة تطور الفكر السياسي الحديث.
  5. السياسات المقارنة. تدرس هذه المادة التعريف بماهية السياسات المقارنة، ثم تطور دراستها من الحكومات المقارنة إلى السياسات المقارنة، والمناهج والمداخل المختلفة لدراسة السياسات المقارنة، الحكومات وصنع السياسة، البيئات المختلفة للنظم السياسية، الحكم الرشيد، والحوكمة، والسياسة العامة، وسياسات التنمية السياسية، ثم تدرس مقارنات مختارة لبعض السياسات من دول مختلفة؛ كالسياسة في الدول العظمى، والسياسة في الدول النامية، والسياسية في الدول الفقيرة وفي الدول الغنية.

رابعاً. متطلبات نيل درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفةPhD ):ـ

من أجل النهوض بالدور العلمي المهم الذي اختطته الأكاديمية الليبية للدراسات العليا لنفسها، والمتمثل في المساهمة في توسيع دائرة البحث العلمي، ودعم الجامعات ومراكز البحوث ومختلف مؤسسات الدولة، بالأطر العلمية المتخصصة، ولتحقيق نقلة نوعية في برنامج بناء الأطر الأكاديمية في الجامعات الليبية، ولفتح الفرص العلمية أمام حملة الإجازة العالية (الماجستير)، لاستكمال حلقة الدراسات العليا من أجل الحصول على درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة)، في الدراسات الإقليمية والدولية، وفي التخصصات المتعلقة بالقضايا الأمريكية، والأوروبية، والإفريقية، والآسيوية. قرر المجلس العلمي في قسم الدراسات الإقليمية والدولية، بكامل أعضائه في اجتماعه بتاريخ 29\11\2008/، البدء في تطبيق برنامج دراسي يهدف إلى الحصول على درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة)، اعتباراً من فصل الربيع 2009 م، بعد إجازته وإصدار قرار بشأنه من قبل المجلس العلمي لمدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية، والمجلس العلمي للأكاديمية الليبية للدراسات العليا.

خامساً. المدة الزمنية لدراسة درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراهPhD).

يكون الحد الأدنى للحصول على درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) 24 شهراً متصلاً، والحد الأقصى 48 شهرا متصلاً، وفي حالة تعثر الطالب لأسباب موضوعية، يجوز لرئيس الأكاديمية إصدار قرار، بناء على اقتراح من المجلس العلمي للمدرسة، يمنحه فيه مدة إضافية لا تتجاوز 12 شهراً، وفي حالة تعثر الطالب من جديد يعتبر مفصولا، ولا يجوز له الاستمرار في الدراسة.

سادساً. أهداف وشروط ونظام الدراسة لنيل درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفةPhD )

استكمالا لتأسيس الدراسات العليا بكامل درجتها العلمية، وبالإشارة إلى تنامي الأعداد المتوالية لخريجي قسم الدراسات الإقليمية والدولية، المتحصلين على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في مختلف تخصصات الدراسات الإقليمية والدولية، فقد عمل المجلس العلمي بالقسم على وضع برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) في الدراسات الإقليمية والدولية وفق الآتي :

  1. أهداف البرنامج:ـ

تُمنح درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) على “الإسهام الإبداعي في مجالات المعرفة  ذات العلاقة” الذي يتسم بالتفرد والتميز، حيث إن الهدف من الحصول على هذه الدرجة، يتمثل في الارتقاء بمستوى الحاصل عليها، كباحث متمرس في مجال الدراسات الإقليمية والدولية.

  • شروط الدراسة:ـ

يشترط في من يتقدم لنيل درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفةPhD )، في الدراسات الإقليمية والدولية ما يلي:ـ

  • أن يكون حاصلا على درجة الإجازة العالية (الماجستير)، من أحد  أقسام مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية. ويمكن قبول الحاصلين على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في العلوم السياسة من الجامعات الليبية، أو العربية، أو الأجنبية، المُعترف بها، على أن يكون قد تحصل على الإجازة العالية (الماجستير) بنظام مواد + بحث، وأن يكون معدله العام لا يقل عن  ممتاز، أو ما يعادل (3.0).
  • أن يجتاز بنجاح امتحان القبول التحريري، واختبار المقابلة الشخصية، وفقا لما يحدده المجلس العلمي للمدرسة؛ للكشف عن قدراته العلمية على مواصلة البحث والتفكير العلمي المنظم والمعمق.
  • امتحان القبول.

يعقد امتحان القبول، والمقابلة الشخصية، لدرجتي الإجازة العالية (الماجستير) والإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) مرة واحدة كل عام، ولا يجوز للدارس أن يتقدم للامتحان أكثر من مرتين.

  • مدة الدراسة التمهيدية لنيل الدرجة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD):ـ

مدة الدراسة التمهيدية عام جامعي واحد، أي (فصلين دراسيين)، وينتهي باجتياز الدارس للامتحانات المقررة بنجاح بما لا يقل عن 75%.

  • شروط التسجيل في أطروحة الدرجة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD).
  • أن يجتاز الدارس جميع مقررات السنة التمهيدية بنجاح، بما لا يقل عن 75%.
  • أن يجتاز الدارس الامتحان الشامل بنجاح، وبمعدل لا يقل عن (ب).
  • نظام الدراسة والامتحانات:ـ

تنقسم الدراسة إلى قسمين، حسب لوائح الدراسات العليا في ليبيا. وهي على النحو التالي:ـ

  1. المرحلة التمهيدية. (وتتكون من فصلين دراسيين).
  2. المرحلة البحثية. وفيها يقوم الدارس بإعداد أطروحة في أحد الموضوعات ذات العلاقة بتخصصه، متبعا في ذلك أسلوب البحث العلمي، تحت إشراف مشرف، أو أكثر، وباللغة التي تعتمدها المدرسة، ثم يقوم بالدفاع عنها أمام لجنة مناقشة من المتخصصين.
  3. شروط نيل الدرجة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD):ـ

يشترط لنيل الدرجة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) في الدراسات الإقليمية والدولية توفر ما يلي:ـ

  • أن لا تقل نسبة حضوره للمحاضرات عن 85% في كل مادة، ولجميع المقررات الدراسية خلال الفصلين.
  • أن يحصل على معدل لا يقل عن 75%، من النهاية العظمي لدرجات المواد المقررة.
  • أن يجتاز برنامج اللغة الأجنبية، بنجاح طبقا للنظام والمستوى الذي تقرره  لوائح الأكاديمية الليبية .
  • تحسب تقديرات النجاح في المقررات، وفي التقدير العام، بأحد التقديرات الواردة في اللوائح المعتمدة في الأكاديمية الليبية.
  • يُمنح الراسبون في أي مقرر من مقررات درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD)، فرصة واحدة فقط لإعادة الدراسة والامتحان في كل مقرر من مقررات الفصل الدراسي.
  • المرحلة التمهيدية، مقررات برنامج درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD):ـ

بهدف تطوير الدور العلمي للأكاديمية الليبية، في المساهمة البناءة في تنمية القدرات العلمية للجامعات ومؤسسات البحث العلمي، في ليبيا. قرر قسم  الدراسات الإقليمية والدولية، اعتماد المقررات الدراسية لبرنامج درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD)، على أن يتضمن القضايا المتعلقة بالعلاقات السياسية الدولية، والفكر السياسي، والنظم السياسية، بهدف تشكيل مرجعية علمية ومنهجية لأطروحات درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD). وتكون المقررات الدراسية على النحو التالي:ـ

أولاً. مقررات الفصل الأول، فصل الربيع:ـ

  1. العلاقات السياسية الدولية. تحليل للمناهج والنظريات. (3 ساعات) أسبوعيا .
  2. الأفكار السياسية المعاصرة. تحليل للعقائد والأيديولوجيات. (3 ساعات) أسبوعيا.
  3. السياسات والنظم السياسية المقارنة. تحليل للمناهج والنظريات. (3 ساعات) أسبوعياً.

ثانياً. مقررات الفصل الثاني، فصل الخريف

  1. السياسة الخارجية للدول الكبرى. دراسة مقارنة. (3 ساعات) أسبوعيا.
  2. قضايا الأمن والسلام في العالم. (3 س) أسبوعيا .
  3. العلاقات الاقتصادية الدولية. (3 ساعات) أسبوعيا.
  4. توصيف المقررات الدراسية لبرنامج (دكتوراه فلسفة PhD)
  5. العلاقات السياسية الدولية: تحليل للمناهج والنظريات.

وتهدف إلى التعمق في دراسة نظريات العلاقات السياسية الدولية، والمناهج المختلفة التي تتبعها الدول، وبخاصة الدول الكبرى، في رسم سياساتها الدولية. ويتم تكليف الطلبة بانجاز بحوث علمية تتناول تطبيق المناهج والنظريات على الظواهر المختلفة في العلاقات السياسية الدولية بما يكسب الدارسين القدرة العلمية في البحث والتقصي والاستنتاج العلمي.

  • الأفكار السياسية المعاصرة: تحليل للعقائد والأيديولوجيات.

تهدف هذه المادة إلى تحليل العقائد والأيديولوجيات التي ظهرت وتطورت في المراحل المختلفة من تاريخ الإنسانية، مع التركيز على العقائد والأيديولوجيات المعاصرة، مثل الأيديولوجيا المثالية (الليبرالية)، أو الأيديولوجيا المادية (الاشتراكية)، إلى جانب تحليل ابرز النظريات والأيديولوجيات التي ظهرت في العالم الثالث، خصوصا في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وربط هذه النظريات بالتحولات السياسية وانعكاساتها على العلاقات الدولية، بين الدول الصناعية الكبرى والعالم الثالث، ودراسة أثارها على قضايا التنمية والتحديث.

  • السياسات والنظم السياسية المقارنة: تحليل للمناهج والنظريات.

يتناول هذا المقرر تحليل السياسات المختلفة للنظم السياسية عبر دراسة نماذج للمقارنة على صعيد دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، من جهة ، وبين دول العالم الثالث من جهة أخرى، من خلال عينات للبحث والتحليل يقوم بها الدارسون على نماذج مقارنة بين الدول الآسيوية، الدول الإفريقية، أو دول أمريكا الجنوبية ، بما يعمق خبرة الدارس في فهم وتطبيق المنهج المقارن في دراسة السياسات والنظم السياسية المختلفة.

  • السياسة الخارجية للدول الكبرى. دراسة مقارنة.

يهدف هذا المقرر إلى عرض جوهر وخصائص ابرز السياسات الخارجية للدول الكبرى تجاه قضايا الأمن والسلام، والترابط بين التعاون والتنمية، وتقديم تحليل مقارن بين استراتيجيات الدول (الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الروسي، جمهورية الصين، الهند)، وانعكاسها على القضايا والتحديات التي تواجه الدول النامية، مثل تلك المتعلقة بمشكلات التلوث البيئي، والحلول المقترحة للطاقة البديلة، وتحديات الجوع والبطالة والديون، ومخاطر الهجرة السرية (غير القانونية)، وتحديات الجريمة المنظمة.

  • قضايا الأمن والسلام في العالم.

تتناول هذه المادة تحليل قضايا الأمن والسلم الدولي والإقليمي، ودراسة الاستراتيجيات المعتمدة لحل النزاعات الدولية والإقليمية في آسيا وإفريقيا، على وجه الخصوص، مع دراسة وتحليل للأسباب والدوافع الإقليمية والدولية في تغذية النزاعات والصراعات الدولية، وموقف الدول الكبرى منها.

  • العلاقات الاقتصادية الدولية.

تهتم هذه المادة بدراسة الأسباب المختلفة، لظاهرة انعدام التوازن والعدالة في العلاقات الاقتصادية الدولية، وانعكاساته الخطيرة على الاستقرار العالمي، وعلى التطور غير المتوازن في العالم، والوسائل الممكنة لمواجهة الأزمات والتحديات الاقتصادية والسياسية العالمية، إلى جانب دراسة وتحليل فرص تطوير الحوار بين العالم المتقدم والعالم المتخلف، في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة وهيمنة الدول الكبرى على الاقتصاد العالمي. ومحاولة التوصل إلى بناء استنتاجات منطقية لفهم هذه الظواهر والحد من آثارها السلبية على العالم.

  • المرحلة البحثية. تسجيل أطروحة. (دكتوراه الفلسفة PhD)

لتسجيل أطروحة الدرجة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD)، يقوم الطالب بتقديم مشروع تفصيلي للبحث في موضوع أكاديمي، تتوفر فيه الشروط  العلمية والمنهجية، على أن يحظي بموافقة واعتماد ثلاثة من الأساتذة المتخصصين على الأقل، ومصادقة المجلس العلمي للقسم، وأن يُعتمد من قبل المجلس العلمي للمدرسة. ثم يقوم القسم باقتراح مشرف، أو أكثر، على الأطروحة من الأساتذة المتخصصين، على أن يكون المشرف الأول يحمل درجة أستاذ، والمشرف الثاني درجة أستاذ مشارك على الأقل. وأن يتم اعتماد التكليف من قبل المجلس العلمي للمدرسة. ثم يُثبت عنوان الأطروحة في السجلات الخاصة، وفقا للإجراءات الإدارية المعتمدة من قبل المسجل العام للأكاديمية.

لا يجوز إدخال أي تعديل أو تغيير على عنوان الأطروحة، أو تغيير المشرف، إلا إذا اقتضت الضرورة العلمية ذلك، ويتم هذا بذات الطريقة التي تم إقراره بها.

تقوم رئاسة القسم العلمي بمتابعة برنامج الطالب ومعالجة العقبات وتوفير المتطلبات العلمية من خلال التنسيق مع المشرف وفق الفصول الدراسية، ومتابعة مدى تقيد الطالب بالبرنامج العلمي المعد لانجاز الأطروحة، ويقوم الأستاذ المشرف بتقديم تقارير فصلية دورية إلى القسم،عن تطور عمل الطالب ومستوى الانجاز في نهاية كل فصل دراسي، إلى حين استكمال إعداد مشروع الأطروحة واستيفائها للشروط العلمية، ثم يرفع المشرف توصية إلى رئاسة القسم والمدرسة، يطلب فيها تشكيل لجنة علمية لمناقشة الطالب.

يقوم القسم العلمي المختص بإحالة الأطروحة إلى خبير من المتخصصين المشهود لهم في موضوع البحث، لإبداء رأيه العلمي فيها (بشكل سري)، فإذا أجازها، يقترح رئيس القسم لجنة علمية، يوافق عليها المجلس العلمي للمدرسة، تتكون من خمسة أعضاء، يكون من بينهم احد المتخصصين في موضوع الأطروحة بوصفه ممتحنا خارجيا، ويصدر بتشكيلها قرار من رئيس الأكاديمية الليبية.

يتولي المجلس العلمي لمدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية إقرار النتيجة النهائية للدرجة العلمية الممنوحة للأطروحة، ثم تُعتمد من رئيس الأكاديمية الليبية، على وفق النموذج الخاص، الذي يُمنح بموجبه المرشح شهادة تبين فيها الدرجة العليمة الممنوحة له ومجال تخصص البحث وتاريخ منح الشهادة .

متطلبات الدراسة في مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية

نظام التقييم. 

  1. يتبع نظام التقييم بالحروف وهو (أ .ب .ج .د. ر ) وتكون ترتيب النظام ترتيبا تنازلياً، من الأعلى إلى الأدنى على النحو الأتي:
ردد+جج+بب+أالرمز
صفر11.52.02.53.03.54.0النقاط
  • في حالة إعادة الطالب لأحد المقررات، يُحسب له أخر تقدير حصل عليه، ويُلغى التقدير السابق لذلك المقرر. وفي حالة نجاحه في ذلك المقرر لا يحصل الطالب على أكثر من (ب).
  • يحسب المعدل الفعلي لكل فصل دراسي بناتج قسمة مجموع نقاط المقررات خلال الفصل الدراسي على مجموع عدد وحدات المقررات التي سجلها الطالب في نفس الفصل، ويكون الحد الأدنى للمعدل الفصلي (ب).
  •  يتم احتساب المعدل العام (التراكمي )كما يلي:
  • تُحتسب نقاط المقرر كناتج ضرب وحدات المقرر في الدرجة المتحصل عليها في المقرر.
  • يُحدد المعدل العام كناتج مجموع الوحدات الدراسية مضروبا في الدرجة المتحصل عليها مقسوما على مجموع الوحدات المنجزة.

علماً بأن نتيجة تقييم رسالة الإجازة العالية (الماجستير)، أو أطروحة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD) لا تحسب ضمن المعدل التراكمي العام.

  • يحدد أستاذ المادة طريقة تقسيم الدرجة بين أعمال الفصل والامتحان النهائي، والامتحان النصفي إن وُجد، مع التنويه بأهمية تكليف الطلبة ببحوث ومشاركات علمية مختلفة ضمن المنهج المعتمد للمقرر.
  • نظام الدراسة والامتحانات.

أولاً. الانتقال.

  1. يجوز قبول الطلبة المنتقلين إلى الأكاديمية من جامعات أخرى معترف بها، أو من مدراس وأقسام الأكاديمية، إذا توفرت فيهم شروط القبول في الأكاديمية وفي المدارس والأقسام ذات العلاقة، على ألا يكون الطالب مفصولا أو خاضعا للجنة تحقيق أو تأديب.
  2. في حالة قبول المتقدمين للانتقال يتم إلزامهم بدراسة ما لا يقل عن 25% من المقررات الدراسية في المدرسة، على أن تحسب للطالب المنتقل المواد التي تحصل فيها على (ب) على الأقل، أو ثلاث نقاط من أصل أربع نقاط، أو ما يعادلها.
  3.  يقوم  القسم المختص بالمعادلة، ويجوز أن تكون له معايير علمية أخرى خاصة به، وقد يقوم بإجراء امتحان معادلة للطلبة المنقولين، أو إلزامهم بدراسة مقررات إضافية.

ثانياً. التسجيل في المقررات الدراسية.

  1. يكون الحد الأدنى لعدد المقررات الدراسية الواجب انجازها للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) بالمدرسة 10 مقررات، بواقع 3 وحدات دراسية لكل مقرر, أي ما يعادل مجموعه 30 وحدة دراسية.
  2. تتوزع المقررات الدراسية بين عدد من المقررات المشتركة بين الأقسام والتخصصات والمقررات التخصصية لكل قسم.
  3. يتم توزيع المقررات على ثلاثة فصول دراسية.
  4. تتولي الأقسام العلمية تحديد المقررات المطلوبة ومحتوياتها وعدد ساعاتها وما يطرأ عليها من تحديث وتطوير وتعديل، ويتم اعتمادها من المجلس العلمي للمدرسة.
  5. يتولي تدريس المقررات الدراسية بالمدرسة أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه في الفلسفة PhD)، ممن يحملون درجة علمية = أستاذ مشارك فما فوق، ولا يجوز تكليف من يحملون درجة أقل إلا للضرورة القصوى .

ثالثاً. متطلبات البرنامج الدراسي.

  • البرامج الدراسية.

يدرس الطالب 5 مقررات من المواد التخصصية في كل برنامج، إلى جانب 5 مقررات إلزامية، ليكون المجموع 10 مقررات في كل برنامج دراسي لجميع الأقسام.

  • المستندات المطلوبة للدراسة بالأكاديمية الليبية:
  • إفادة تخرج؛ الأصل أو طبق الأصل.
  • كشف الدرجات؛ الأصل أو طبق الأصل.
  • رسالة تفرغ من العمل؛ للموظفين التابعين لمؤسسات الدولة.
  • عدد (3) رسائل تزكية؛ من أساتذة متخصصين ومعروفين في الوسط العلمي.
  • طلب كتابي بخط اليد.
  • صورة من  البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
  • عدد (5) صور شمسية حديثة.
  • على الطلبة الليبيين والطلبة الوافدين المتحصلين على شهادة من خارج ليبيا إحضار رسالة معادلة من مكتب (معادلة الشهادات).
  • على الطلبة الموفدين على حساب الجهات العامة، أو المؤسسات الخاصة إرفاق قرار الإيفاد بالمستندات المطلوبة وتعهد الجهة الموفدة بدفع تكاليف الدراسة عن المعني.

رابعاً. مواعيد بدء الدراسة.

انسجاما مع توقيت بدء الدراسة بالأكاديمية، يبدأ العام الدراسي بالمدرسة مع أول شهر سبتمبر، وينتهي في منتصف شهر يوليو من كل عام، بواقع فصلين دراسيين (الخريف ـ والربيع )على أن تكون مدة الدراسة الفعلية في كل فصل دراسي (16) أسبوعا على الأقل.

خامساً. لغة التدريس.

تُعد اللغة العربية لغة أساسية بالمدرسة، ويجوز بقرار من المجلس العلمي للمدرسة، بناء على توصية من المجلس العلمي للقسم، أن تكون الدراسة لمقرر واحد، أو أكثر، أو إجراء بعض البحوث، بلغة أجنبية يحددها المجلس العلمي للمدرسة وفقاً للظروف المتعلقة بالموضوع.

سادساً. شروط القبول والتسجيل.

يُشترط في المتقدم للدراسة بمدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية، لنيل درجة الإجازة الدقيقة (دكتوراه الفلسفة PhD)، بالإضافة إلى الشروط السابقة ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية الأولى (بكالوريوس أو ليسانس)، بتقدير عام جيد فما فوق، من إحدى الجامعات أو المعاهد العالية المعترف بها في احد التخصصات التي تؤهله للدراسة في المدرسة، كما يجوز قبول الطلبة في تخصصات قريبة من التخصصات ذات العلاقة وفقا للشروط التي يضعها القسم المختص حينها.
  2. أن يكن حاصلاً على درجة الإجازة العالية (الماجستير)، من إحدى الجامعات المعترف بها، بنظام مواد (دبلوم) + بحث.
  3. أن يجتاز المتقدم امتحان قبول يعده القسم المختص بالمدرسة لهدا الغرض .
  4. أن يقوم المتقدم بتسديد الرسوم طبقا للوائح المالية المعمول بها في الأكاديمية.
  5. أن يستكمل المتقدم إجراءات التسجيل المطلوبة.