قسم التسويق بمدرسة العلوم الإدارية والمالية
الاقسام العلمية بالمدرسة
صور من الارشيف























نبذة عن القسم
تأسس قسم التسويق بموجب قرار صادر من السيد مدير عام الأكاديمية رقم (1174) بتاريخ 30/1/2002
وُضمت شعبة السياحة والضيافة للقسم بموجب القرار رقم (154) بتاريخ 11/7/2007 وبهذا أصبح القسم يشتمل على شعبة التسويق وشعبة السياحة والضيافة.
الرؤية
أن يكون متميزاً في مجالات البحث العلمي والتدريس والتدريب والاستشارات في علوم التسويق والسياحة والضيافة على الصعيدين المحلي والدولي.
الرسالة
تخريج كوادر من ذوي الكفاءة والمهارة في مجالات التسويق والسياحة والضيافة لسد احتياجات سوق العمل وللمساهمة الفعالة في التنمية السياحية والاقتصادية بالدولة وذلك من خلال الاهتمام بالبحوث والدراسات العلمية والعملية والتي من شأنها أن تلبي احتياجات ورغبات المستفيدين من مختلف شرائح المجتمع.
الاهداف
1. إعداد كوادر في مجالات التدريس والبحث العلمي يساهمون وبشكل فعال في دعم التنمية الاقتصادية بمجالات التسويق والسياحة.
2. الإلمام بالجوانب الفنية والاستشارية في مجالات التخطيط والتسويق للمشاريع العامة والخاصة في مجالات السياحة والضيافة.
3. القدرة على التفكير الاستراتيجي والتحليل البيئي لتصميم الاستراتيجيات التسويقية الفعالة التي تساعد كافة أنواع المؤسسات بالمجتمع لبلوغ أهدافها العامة.
4. التعاون مع الأقسام المناظرة في مجالات البحث العلمي والتطوير محليا ودولياً.
5. المساهمة في نشر الثقافة التسويقية والسياحية بالمجتمع من خلال تنظيم وسائل الاتصال المختلفة محلياً ودولياً (مؤتمرات، وندوات، وورش عمل..الخ ).
6. التعريف بالمنتج السياحي والخدمات المصاحبة لقطاع السياحة بالدولة من خلال تنظيم حملات ترويجية فعالة محليا ودوليا.
7. المساهمة في الرفع من مستوي المعيشة لإفراد المجتمع المحلي من خلال النهوض بقطاع السياحة وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وناشئة بمختلف المجالات.
المجلس العلمي بالقسم
يضم المجلس العلمي للقسم في عضويته عدد أربعة أعضاء من هيئة المتخصصين.
الاسم | الصفة |
د. سعد محمد امبارك | رئيس المجلس |
د. عطية الثابت ابوخريص | عضواً |
د. عبدالسلام عمر الأخضر | عضواً |
د. أحمد الطاهر الصغير عبدالرحيم | عضواً |
التخصصات (الشعب العلمية)
يتكون القسم من أربعة شعبتين تقدم برامجين علميين، وهما شعبة التسويق، وشعبة السياحة والضيافة وذلك على النحو الآتي:
1. شعبة التسويق
بداء تأسيس القسم بشعبة التسويق في عام 2002م ويسعى القسم إلى أن يسهم في مجالات البحث العلمي والتدريب والاستشارات في علوم التسويق، على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك من خلال تخريج كوادر من ذوي الكفاءة والمهارة في مجالات التسويق لسد احتياجات سوق العمل وللمساهمة الفعالة في الاقتصادية بالدولة من خلال الاهتمام ببحوث التسويق والمساهمة في نشر الثقافة التسويقية بالمجتمع.
شروط القبول
يشترط لقبول الطالب للدراسة ببرنامج الماجستير في الإدارة شعبة “التسويق” أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التسويق أو الإدارة بتقدير عام لا يقل عن جيد من إحدى الجامعات الليبية أو الأجنبية المعترف بها وأن يجتاز امتحان القبول.
متطلبات التخرج
يتحصل الطالب على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في التسويق بأحد الخيارين التاليين:
- اجتياز المقررات الدراسية بواقع (30) وحدة بنجاح وبمعدل تراكمي لايقل عن (3) من أصل (4) نقاط ثم اعداد رسالة علمية تقبلها لجنة المناقشة في مناقشة علنية وتحسب بما يعادل (6) وحدات.
- اجتياز المقررات الدراسية الأساسية بواقع (30) وحدة بنجاح وبمعدل تراكمي لايقل عن (3) من (4) نقاط، ثم اجتياز المقررات الدراسية الإضافية “بدل رسالة” بواقع 15 ساعة بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3) وحدات من أصل (4) نقاط.
المقررات الدراسية لشعبة التسويق
تكون المواد الدراسية لبرنامج الماجستير الإدارة شعبة “التسويق” على النحو التالي:
المواد الإلزامية لشعبة التسويق
اسم المقرر | رقم المقرر | الوحدات |
مناهج البحث العلمي | GCO505 | 3 |
الإحصاء التطبيقي | GCO500 | 3 |
سلوك المستهلك | MTH501 | 3 |
اقتصاد تحليلي جزئي | ECO501 | 3 |
تسويق دولي | MTH503 | 3 |
تسويق الخدمات | MTH510 | 3 |
إدارة المزيج التسويقي | MTH513 | 3 |
إدارة واستراتيجيات التسويق | MTH515 | 3 |
دراسة حالات في التسويق | MTH517 | 3 |
بحوث التسويق | MTH519 | 3 |
المواد بدل رسالة لشعبة التسويق
اسم المقرر | رقم المقرر | الوحدات |
أخلاقيات التسويق | MTH520 | 3 |
أدارة المزيج الترويجي | MTH522 | 3 |
فن التعامل مع العملاء | MTH525 | 3 |
التسويق الأخضر | MTH527 | 3 |
التسويق الإلكتروني | MTH530 | 3 |
2. شعبة السياحة والضيافة
تم تأسيس شعبة السياحة والضيافة في عام 2007م وذلك تلبية لحاجة المجتمع من الكفاءات والخبرات في مجال السياحة والضيافة، وكذلك تنويع مخرجات الأكاديمية بما يتناسب معالتطورات وحاجة سوق العمل والمجتمع. وذلك من خلال تخريج كوادر من ذوي الكفاءة والمهارة في مجالات السياحة والضيافة لسد احتياجات سوق العمل وللمساهمة الفعالة في التنمية السياحية والاقتصادية بالدولة من خلال الاهتمام ببحوث السياحة والمساهمة في نشر الثقافة السياحية بالمجتمع.
شروط القبول
يشترط لقبول الطالب للدراسة ببرنامج الماجستير في شعبة السياحة والضيافة أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة اليسانس في الدراسات السياحية والإرشاد بتقدير عام لا يقل عن جيد من إحدى الجامعات الليبية أو الأجنبية المعترف بها ، وأن يجتاز امتحان القبول
متطلبات التخرج
يتحصل الطالب على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في الإدارة شعبة “السياحة والضيافة” بأحد الخيارين التاليين:
- اجتياز المقررات الدراسية بواقع (30) وحدة بنجاح وبمعدل تراكمي لايقل عن (3) من أصل (4) نقاط ثم اعداد رسالة علمية تقبلها لجنة المناقشة في مناقشة علنية وتحسب بما يعادل (6) وحدات.
- اجتياز المقررات الدراسية الأساسية بواقع (30) وحدة بنجاح وبمعدل تراكمي لايقل عن (3) من (4) نقاط، ثم اجتياز المقررات الدراسية الإضافية “بدل رسالة” بواقع 15 ساعة بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3) وحدات من أصل (4) نقاط.
أولاً: المواد الإلزامية لشعبة السياحة والضيافة
اسم المقرر | رقم المقرر | الوحدات |
مناهج البحث العلمي | GCO505 | 3 |
إحصاء التطبيقي | GCO500 | 3 |
إدارة السياحة والضيافة | MTH520 | 3 |
إدارة الموارد البشرية في السياحة والضيافة | MTH523 | 3 |
اقتصاديات السياحة والضيافة | MTH528 | 3 |
تسويق سياحي وفندقي | MTH530 | 3 |
الموروث الثقافي | MTH533 | 3 |
تخطيط وتنمية سياحية | MTH535 | 3 |
جغرافية سياحية (متقدمة) | MTH537 | 3 |
دراسة حالات سياحية | MTH539 | 3 |
ثانياً: المواد بدل رسالة لشعبة السياحة والضيافة
اسم المقرر | رقم المقرر | الوحدات |
الارشاد السياحي | MTH540 | 3 |
الانتروبولوجيا (متقدمة) | MTH542 | 3 |
إدارة المكاتب السياحية | MTH544 | 3 |
تخطيط المنتجعات والقرى السياحية | MTH548 | 3 |
التشريعات السياحية | MTH550 | 3 |