قسم اللغة العربية بمدرسة اللغات
الاقسام العلمية بالمدرسة
صور من الارشيف























نبذة عن القسم
في إطار الجهود الجادة التي تصب في مصلحة بناء الدولة العصرية الحديثة ومواكبة التطور العلمي والفكري واللحاق بركب الدول المتقدمة، واعتبار أن التطور والتقدم لا يمكن أن يكون في علم من العلوم أو فن من الفنون، ولذلك لا يمكن إغفال بعضها أو احتسابها من الدرجة الثانية أو الثالثة، بل إن التقدم بناءً متكاملاً كالجسم إذا كانت كل أعضائه قوية فهو قوي، وإذا اشتكى عضو فإن باقي الأعضاء تتأثر بذلك، ومن ثم يضعف ولا يستطيع أن يؤدي وظائفه التي يطمح إلى تحقيقها.
فما من دولة تقدمت في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية إلا وتقدمت في باقي العلوم التطبيقية، لأن أسس البنية الحضارية هي الآداب والفنون، والشاهد على ذلك الحضارة اليونانية، والحضارة العربية الإسلامية، وبداية عصر النهضة في أوربا، ومن يبحث عن أفضل اللغويين وأبرع كتاب القصة والرواية وعمالقة النقد الأدبي وكبار علماء النفس والاجتماع في هذا العصــر فإنه سيجـــد النسبة عالية في أكثر الدول تقدماً مثل أمريكا، وأوروبا، واليابان، و النسبة متدنية في أكثر الدول تخلفاً وفوضى، وفي تاريخنا الحديث شواهد كثيرة منها النهضة العربية التي بدأت في أيام محمد على باشا الذي سخر كل جهوده لبناء الدولة المصرية الحديثة والأخذ بأسباب الحضارة الغربية بما لا يخالف معتقداتنا الإسلامية.
ونحن نعلم جميعاً أن الأكاديمية أول ما تأسست بدأت بالعلوم الاقتصادية والإدارية وأدرك رئيسها ومعاونوه أصحاب العقول الطموحة التي تقرأ التاريخ وتستفيد من إنجازاته أن قاعدة التنوع في التخصصات يؤدي إلى نجاح الأكاديمية لأنها بذلك ستكون عنواناً لكثير من البرامج العلمية والفكرية، وبالفعل تحققت هذه الطموحات عندما أنشئت جميع المدارس في تخصصات مختلفة من بينها مدرسة اللغات وفيها تأسس قسم اللغة العربية الذي بدأ مع فصل الربيع 2003 ليضم شعبتين إحداهما للأدبيات والأخرى للغويات ، حيث بدأ بعشرين طالباً وطالبة في الشعبتين ليصل عدد المسجلين في خريف 2008 إلى 322 طالباً وطالبة.
رؤية القسم
الاهتمام باللغة العربية، والرفع من الأداء، وتحسين البحث العلمي، ومعالجة قضايا اللغة العربية.
رسالة القسم
تأهيل الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات تعليم اللغة العربية، وتطوير البحث العلمي.
أهداف القسم
§ تشجيع الدراسات العليا في الداخل، وتطوير البحث العلمي في مجالات اللغة العربية وآدابها.
§ تأهيل أعضاء هيئة التدريس للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا ومتخصصين أكفاء لتلبية متطلبات وسائل الاتصال المرئي والمسموع والمقروء.
§ تطوير الكفاءات من حملة درجة الليسانس.
§ رفع كفاءة المعلمين في المراحل الثانوية بفتح المجال لالتحاقهم بدبلوم الدراسات العليا والاستفادة من برامجها الأكاديمية، وإمكانية الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.
§ دعم الحركة الأدبية واللغوية وتنشيطها في الداخل وذلك بتأهيل العديد من الكفاءات العلمية الجيدة لتكون زاداً ثقافياً في مجالات الإعلام والصحافة والإبداع القصصي و الروائي والشعري.
§ تقديم الاستشارات اللغوية ككتابة التقارير والبحوث العلمية، والمراسلات الإدارية لإظهارها بمظهر راق وسليم من الخطأ.
§ تنظيم ندوات ومؤتمرات متخصصة للرفع من كفاءة الدارسين والباحثين، والتعاون مع الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في هذا المجال.
المجلس العلمي
يضم المجلس العلمي للمدرسة الاستاذة الاتية اسمائهم:
الاسم | الصفة |
د. علي أحمد عبدالحميد | رئيس المجلس |
د. هدى رجب محمد | عضواً |
د. موسى محمد زنين | عضواً |
الفئات المستهدفة
- حملة درجة الليسانس في الآداب والتربية في مجال اللغة العربية وآدابها.
- حملة درجة الليسانس في كليات المعلمين العليا في مجال اللغة العربية وآدابها.
البرنامج الدراسي
تأسس القسم بشعبتين هما شعبة الأدبيات وشعبة اللغويات ويمنح القسم درجة الإجازة العالية (الماجستير) في اللغويات والأدبيات.
وينقسم البرنامج الدراسي للحصول على الإجازة العالية (الماجستير) إلى جزئيين:
شعبـة الأدبيـات:
ينقسم البرنامج الدراسي في هذه الشعبة إلى قسمين:
1. المقررات الدراسية 2. الرسالة
أولاً المقررات الدراسية:
يبلغ عدد المقررات الدراسية (10) مقررات موزعة كالآتي:
رمز المقرر | اســــم المقــــرر | عدد الوحدات |
ل ع د513 | المدارس الأدبية | 3 |
ل ع د 512 | قضايا بلاغية | 3 |
ل ع د 514 | نصوص أدبية تراثية | 3 |
ل ع د 511 | تحليل النص الأدبي | 3 |
ل ع م 501 | مناهج البحث | 3 |
ل ع م 502 | قضايا تعليم العربية | 3 |
ل ع د 506 | الأدب العربي في ليبيا | 3 |
ل ع د 521 | المصادر والمراجع وتحقيق النصوص | 3 |
ل ع د 510 | موسيقى الشعر | 3 |
ل ع م 501 | اللغة الإنجليزية |
ثانيا – الرسالة، وهي البحث العلمي المكمل للمواد الدراسية.
بعد الانتهاء من المقررات الدراسية بمعدل عام لا يقل عن (3) يسمح للطلبة بتسجيل موضوع البحث والشروع في إعداد الرسالة تكملة لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية (الماجستير) في اللغة العربية.
شعبـــة اللغويـــات:
ينقسم البرنامج الدراسي في هذه الشعبة إلى قسمين:
1. المقررات الدراسية
2. الرسالة
أولاً المقررات الدراسية:
يبلغ عدد المقررات الدراسية (10) مقررات موزعة على ثلاث فصول كالآتي:
رمز المقرر | اســــم المقــــرر | عدد الوحدات |
ل ع ل2112 | أصول النحو . | 3 |
ل ع ل 524 | نصوص نحوية تراثية | 3 |
ل ع ل 523 | اللسانيات الحديثة | 3 |
ل ع ل 522 | المدارس النحوية | 3 |
ل ع ل 526 | نصوص صرفية تراثية | 3 |
ل ع ل 500 | مناهج البحث | 3 |
ل ع ل 525 | قضايا تعليم العربية | 3 |
ل ع ل 513 | دراسات صوتية | 3 |
ل ع ل 533 | المصادر والمراجع وتحقيق المخطوطات | 3 |
ل ع ل 501 | اللغة الإنجليزية |
ثانيا – الرسالة، وهي البحث العلمي المكمل للمواد الدراسية.
بعد الانتهاء من المقررات الدراسية بمعدل عام لا يقل عن (3) يسمح للطلبة بتسجيل موضوع البحث والشروع في إعداد الرسالة تكملة لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية (الماجستير) في اللغة العربية.
شارك هذا الموضوع:
- انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)
- انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)
- انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط لإرسال هذا الموضوع لصديق بواسطة البريد الإلكتروني (فتح في نافذة جديدة)