قسم اللغة الايطالية بمدرسة اللغات
نبذة عن القسم

أنشئـت شعبة اللغة الإيطالية عام 2002 ضمن قسم اللغات بالأكاديمية وفي عام 2006 تحولت الشعبة إلى قسم مستقل عند تأسيس مدرسة اللغات. وفي عام 2007 تم تخريج أول دفعة. ويقوم بالتدريس ومناقشة الرسائل العلمية بالقسم منذ إنشائه أساتذة من إيطاليا وفق اتفاقية تعاون بين ليبيا وإيطاليا. يمنح القسم الإجازة العالية (الماجستير) في تدريس اللغة الإيطالية. وتعتبر الأكاديمية المؤسسة التعليمية الوحيدة في البلاد التي تمنح هذه الدرجة العلمية في اللغة الإيطالية.

نظرا لأن كل أعضاء هيئة التدريس بالقسم أجانب وبسبب الظروف التي تمر بها البلاد فقد غادر كل أعضاء هيئة التدريس بالقسم مما أدى الى ايقاف البرامج الدراسية بالقسم مؤقتاَ. وفي الوقت الحالي تسعى المدرسة الى التعاقد مع أعضاء جدد وإعادة فتح البرامج الدراسية بالقسم وتطويرها.

أهداف القسم

1.     إعداد الأساتذة القادرين على تدريس اللغة الإيطالية بالجامعات الليبية.

2.    إعداد الخريجين المؤهلين في مجال اللغة الإيطالية للقيام بالأعمال التي تتطلب مهارات اللغة الإيطالية في مؤسسات الدولة المختلفة.

3.    تشجيع دراسة القضايا والمشكلات اللغوية المتعلقة باللغة الإيطالية ومحاولة إيجاد حلول لها.

4.   تنمية مهارات البحث العلمي في مجالي استخدام وتدريس اللغة الإيطالية.

5.    تنمية معارف ومهارات أعضاء هيئة التدريس بالقسم وإطلاعهم على أخر التطورات في مجال تعليم اللغة الإيطالية.

البرنامج الدراسي

 يضم القسم حالياً شعبة واحدة هي شعبة تعليم اللغة الإيطالية كلغة أجنبية وينقسم البرنامج الدراسي في هذه الشعبة إلى قسمين: 

     1. المقررات الدراسية                                          2. الرسالة 

أولاً المقررات الدراسية:

رمز المقرراســــم المقــــررعدد الوحدات 
ITA502علم اللغة العام3
Elementi di linguistica generale
ITA513أساليب الكتابة3
Tecniche di scrittura
ITA506علم صرف اللغة الإيطالية3
Morfologia delle lingua Italiana
ITA507علم الأصوات3
Fonetica e fonologia
ITA515نحو اللغة الإيطالية3
Sintassi della lingua Italiana
ITA511مناهج البحث   3
Metodologia della ricerca
ITA516 طرق التدريس3
Glottodidattica
ITA517طرق تدريس المهارات الأربعة3
Didattica delle 4 abilita`
ITA518طرق تدريس الأدب الإيطالي3
الإيطاليDidattica della letteratura Italiana 
ITA508تدريس الاستعمال اللغوي3
Didattica delle microlingue 

تدرس هذه المقررات الدراسية عن طريق المحاضرات والحلقات الدراسية، ويتم تقييم أداء الطلاب عن طريق الاختبارات والبحوث و الامتحانات النصفية والنهائية.

 

ثانيا – الرسالة، وهي البحث العلمي المكمل للمواد الدراسية:

بعد الانتهاء من المقررات الدراسية بمعدل عام لا يقل عن (3) يسمح للطلبة بتسجيل موضوع البحث والشروع في إعداد الرسالة تكملة لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية (الماجستير) في اللغة العربية.