قسم اللغة الايطالية بمدرسة اللغات
الاقسام العلمية بالمدرسة
صور من الارشيف























نبذة عن القسم
أنشئـت شعبة اللغة الإيطالية عام 2002 ضمن قسم اللغات بالأكاديمية وفي عام 2006 تحولت الشعبة إلى قسم مستقل عند تأسيس مدرسة اللغات. وفي عام 2007 تم تخريج أول دفعة. ويقوم بالتدريس ومناقشة الرسائل العلمية بالقسم منذ إنشائه أساتذة من إيطاليا وفق اتفاقية تعاون بين ليبيا وإيطاليا. يمنح القسم الإجازة العالية (الماجستير) في تدريس اللغة الإيطالية. وتعتبر الأكاديمية المؤسسة التعليمية الوحيدة في البلاد التي تمنح هذه الدرجة العلمية في اللغة الإيطالية.
نظرا لأن كل أعضاء هيئة التدريس بالقسم أجانب وبسبب الظروف التي تمر بها البلاد فقد غادر كل أعضاء هيئة التدريس بالقسم مما أدى الى ايقاف البرامج الدراسية بالقسم مؤقتاَ. وفي الوقت الحالي تسعى المدرسة الى التعاقد مع أعضاء جدد وإعادة فتح البرامج الدراسية بالقسم وتطويرها.
أهداف القسم
1. إعداد الأساتذة القادرين على تدريس اللغة الإيطالية بالجامعات الليبية.
2. إعداد الخريجين المؤهلين في مجال اللغة الإيطالية للقيام بالأعمال التي تتطلب مهارات اللغة الإيطالية في مؤسسات الدولة المختلفة.
3. تشجيع دراسة القضايا والمشكلات اللغوية المتعلقة باللغة الإيطالية ومحاولة إيجاد حلول لها.
4. تنمية مهارات البحث العلمي في مجالي استخدام وتدريس اللغة الإيطالية.
5. تنمية معارف ومهارات أعضاء هيئة التدريس بالقسم وإطلاعهم على أخر التطورات في مجال تعليم اللغة الإيطالية.
البرنامج الدراسي
يضم القسم حالياً شعبة واحدة هي شعبة تعليم اللغة الإيطالية كلغة أجنبية وينقسم البرنامج الدراسي في هذه الشعبة إلى قسمين:
1. المقررات الدراسية 2. الرسالة
أولاً المقررات الدراسية:
رمز المقرر | اســــم المقــــرر | عدد الوحدات |
ITA502 | علم اللغة العام | 3 |
Elementi di linguistica generale | ||
ITA513 | أساليب الكتابة | 3 |
Tecniche di scrittura | ||
ITA506 | علم صرف اللغة الإيطالية | 3 |
Morfologia delle lingua Italiana | ||
ITA507 | علم الأصوات | 3 |
Fonetica e fonologia | ||
ITA515 | نحو اللغة الإيطالية | 3 |
Sintassi della lingua Italiana | ||
ITA511 | مناهج البحث | 3 |
Metodologia della ricerca | ||
ITA516 | طرق التدريس | 3 |
Glottodidattica | ||
ITA517 | طرق تدريس المهارات الأربعة | 3 |
Didattica delle 4 abilita` | ||
ITA518 | طرق تدريس الأدب الإيطالي | 3 |
الإيطاليDidattica della letteratura Italiana | ||
ITA508 | تدريس الاستعمال اللغوي | 3 |
Didattica delle microlingue |
تدرس هذه المقررات الدراسية عن طريق المحاضرات والحلقات الدراسية، ويتم تقييم أداء الطلاب عن طريق الاختبارات والبحوث و الامتحانات النصفية والنهائية.
ثانيا – الرسالة، وهي البحث العلمي المكمل للمواد الدراسية:
بعد الانتهاء من المقررات الدراسية بمعدل عام لا يقل عن (3) يسمح للطلبة بتسجيل موضوع البحث والشروع في إعداد الرسالة تكملة لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية (الماجستير) في اللغة العربية.
شارك هذا الموضوع:
- انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)
- انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)
- انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)
- اضغط لإرسال هذا الموضوع لصديق بواسطة البريد الإلكتروني (فتح في نافذة جديدة)