مدرسة العلوم التطبيقية و الهندسية

نبدة عن المدرسة

تأكيداً لهذا التوجه الأكاديمية مجال التعليم الهندسي العالي بإنشائها مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية بقرار من مدير عام الأكاديمية مع نهاية سنه ( 2002 ) من قسمين علميين ومع مرور الزمن تمكنت من فتح باب الدراسات العليا لدرجة الإجـازة العالية ( الماجستير ) في غالبية فروع الهندسة من خلال ستة أقسام علمية ، وقد اصبحت المدرسة تعد واحدة من المرافق العلمية المهمة في الأكاديمية على الرغم من حداثة أنشائها مقارنة بالمدارس الأخرى ، وتسعى جاهدة لتطوير إمكانياتها بما يؤهلها لفتح باب الدراسات العليا لدرجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ).

رؤية المدرسة

تحقيق التميز والريادة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وذلك بالتطوير والتحديث المستمرين لعمليات التعليم والبحث العلمي ومتطلباتها في جميع المجالات الهندسية والتقنية المختلفة.

رسالة المدرسة

   تسعى المدرسة إلى إعداد كفاءات ومهارات متخصصة في كافة المجالات الهندسية والتقنية المختلفة ، وذلك باستخدام البرامج التعليمية المعدة من قبل المدرسة وتطويرها بشكل دوري واستقطاب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس وتوفير الإمكانيات المكتبية والمعملية والخدمية  لتمكين الخريجين من القدرة على البحث العلمي وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع بما يكفل التنمية الشاملة والمستدامة .

أهداف المدرسة

  1. التعريف بخصوصية التعليم الهندسي ومتطلباته وأهميته كمحرك ودافع لكل التطورات التقنية على المستويين المحلي والعالمي .
  2. ترسيخ قاعدة البحث العلمي من خلال الاهتمام بالبحث والتطوير في مختلف المجالات الهندسية واقتحام مجال التقنيات الحديثة من خلال تتبعها والمساهمة في أساليب تطويرها بما يساهم في خدمة المجتمع وتطوره وتنمية قدراته.
  3. تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب وذلك بالقيام بالدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث.
  4. إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية .
  5. تزويد القطاعات الخدمية والإنتاجية بكفاءات عالية التأهيل ومتوائمة مع متطلبات سوق العمل .
  6. توجيه البحوث لدراسة المشكلات الهندسية والتقنية ذات الإبعاد المحلية والعالمية وضمن إطار سياسات أولويات البحث العلمي الوطنية .
  7. التطوير والتحديث المستمر للبرامج التعليمية بما يخدم متطلبات التنمية ومجاراة التطورات التقنية.
  8. ربط أواصر التعاون العلمي والتنسيق مع المؤسسات المناظرة في الداخل و الخارج.

خطة تطوير العملية التعليمية بالمدرسة

  1. إعادة هيكلية البرنامج الدراسي للأقسام العلمية من ناحية المواد العامة و المواد الأساسية والاختيارية لجميع الشعب بالأقسام العلمية.
  2. الاستعداد لبرنامج الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) والعمل على استلام اقتراحات الأقسام بامكانية البدء في تطبيق البرنامج وإعداد الهيكلية والمتطلبات بهدف تطبيقه خلال الفصول القادمة.
  3. تفعيل النشاط العلمي للمدرسة بعقد الندوات والمساهمة في المؤتمرات ودعوة الاساتذة الزائرين لإلقاء المحاضرات ، بالأضافة إلى اشراك الطلبة من ناحية تقديم بحوثهم المتميزة ضمن النشاط العلمي للمدرسة .
  4. متابعة الاتفاقيات المتعلقة بالتعاون بين المدرسة والمراكز البحثية الأخرى والعمل على امكانية توفير معامل خاصة بالمدرسة بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الاتفاقيات بين الأكاديمية وبعض الجامعات الخارجية.
  5. متابعة متطلبات الأقسام من الكتب والدوريات بما يتناسب والمستجدات العلمية والتقنية وما يخدم البرامج البحثية للطلبة.

المجلس العلمي للمدرسة

يقوم المجلس العلمي للمدرسة برسم وتنفيذ الخطة والبرامج التعليمية للمدرسة والنظر في جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض سير العملية التعليمية وتدليل الصعوبات التي تعترضها.

الأسمالوظيفة
أ.د. علي ساسي عيسىعميد المدرسة
د. محمد علي الشريفرئيس قسم إدارة المشاريع الهندسية
د. ابوبكر محمد الهوني رئيس قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب
د.رمضان محمد المدنيرئيس قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات
د. ميلود العجيلي غباررئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية
د.سعيد امحمد الدبيبرئيس قسم الهندسة الكيميائية والنفط
د.محمد عامر الجماعيرئيس قسم الهندسة الطبية

نظـام الدراسة

   تتبع المدرسة نظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين لكل سنة دراسية هما فصلي الخريف والربيع، وتطبيق نظام التسجيل المبدئي خلال النصفي الثاني من كل فصل من خلال عرض الأقسام للجدول الدراسي للفصل التالي.

الدرجات العلمية التي تمنح من المدرسة

    تمنـح المدرسة درجة الإجازة العالية ( الماجستير) حسب خياري الرسالة أو المسار الثاني وهو اضافة مقرات دراسية بدل الرسلة وتتبـع في ذلك لائحة الدراسـة والامتحانات المعتمدة بالأكاديمية، كما تعمل في الوقت الحاضر على الاعداد لمنح درجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ).