الأكاديمية الليبية للدراسات العليا
صور من الارشيف
نشأة وتاسيس

تأسست الأكاديمية سنة (1988م) تحت مسمى: (معهد الدراسات العليا للعلوم الاقتصادية )، في طرابلس–ليبيا، وبدأت تمارس نشاطها في مجال الدراسات العليا في فصل الخريف من العام (1989م) بثلاثة أقسام علمية فقط، هي: (المحاسبة، الإدارة والتنظيم، الاقتصاد)، وفي العام (1995م) صدر القرار رقم (996) بإنشاء مُسمى ( أكاديمية الدراسات العليا )، وتضمن القرار تحديد للدرجات العلمية التي تمنحها الأكاديمية لخريجيها، وهي: دبلوم الدراسات العليا، الإجازة العالية (الماجستير )، والإجازة الدقيقة (الدكتوراه)، كما نص القرار أيضا على أن تقوم الأكاديمية بتدريس كافة التخصصات وحسب الامكانات المتوفرة. وقد توسعت الأكاديمية خلال السنوات السابقة حـتـى وصلت إلى (7) مدارس علمية وهي :

1.              مدرسة العلوم الإدارية والمالية.

2.             مدرسة العلوم الإنسانية .

3.             مدرسة العلوم الهندسية والتطبيقية.

4.            مدرسة اللغات.

5.              مدرسة الأعلام والفنون.

6.            مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية

7.             مدرسة العلوم الأساسية

وبصدور قرار مجلس الوزراء رقم (167) لسنة (2012م) تم تـغـيـيـر مسمى (أكـــاديميــة الــدراســـات الــعليــا ) إلى مسمى( الأكاديمية الليبية)، وتأكيد تبعيتها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

المراكز المتخصصة بالأكاديمية الليبية 

– معهد تنمية الموارد البشرية. (مركز تدريبي)

– مركز اللغات (مركز تدريبي)

– مركز تقنية المعلومات والدعم الفني.

–  مركز الإنتاج الإعلامي والفني.

– مركز الأكاديمية الليبية للإستشارات والبحوث الهندسية.

– الدار الأكاديمية للطباعة والنشر.

– مكتبة علمية.

الرؤية

أن نكون مركز إشعاع رائد ومتميز محليا وإقليميا ودولياً في مجالات الدراسات العليا، والبحوث والاستشارات في شتى فروع المعرفة.

الرسالة

تسعى الأكاديمية إلى المساهمة في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية عبر تخريج مهارات أكفاء ومعدين إعدادا علميا مناسبا في التخصصات المختلفة، بالإضافة إلى تنمية القدرات العلمية من خلال الربط بين التدريس والبحث العلمي وغيرهما بما يفي باحتياجات أسواق العمل المحلية.  وكما تسعى الأكاديمية إلى إعداد كفاءات مؤهلة وقادرة على تلبية حاجة المجتمع والى تطوير البحث العلمي لاسيما المرتبط بالقضايا المحلية ذات الصلة بالتنمية المستدامة، كما تسعى إلى المساهمة في إثراء المعرفة الإنسانية.

الأهداف

1. توطيد الدراسات العليا داخل ليبيا.

2. تخفيض حجم الإنفاق على الدراسات العليا من ميزانية المجتمع.

3. إتاحة الفرصة لخريجي الجامعات ممن تتوفر فيهم شروط القبول لتحقيق طموحاتهم لمواصلة تعليمهم العالي.

4. المساهمة في تلبية احتياجات الجامعات من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات وتقليل حجم العمالة الأجنبية في مجال التدريس بقطاع التعليم العالي.

5. إتاحة الفرصة وخلق المناخ الأكاديمي المناسب لأعضاء هيئة التدريس لممارسة نشاطاتهم العلمية.

6. المساهمة في زيادة المعرفة وتنمية الموارد البشرية بالجهات العامة والأهلية.

7. توطين الدراسات العليا بما يساهم في ترشيد الإنفاق العام على الدراسات العليا في الخارج.

8. توفير بيئة تعليمية بحثية متميزة من اجل إعداد كوادر بشرية مؤهلة من المبدعين والمفكرين والعلماء.

9. استحداث التخصصات الجديدة والمراكز البحثية التي تواكب التطور العلمي المستمر وحاجة المجتمع.

10.إعداد جيل من الباحثين والأساتذة الجامعيين الذين يستطيعون الإسهام في تطوير التعليم والبحث العلمي في الأكاديمية والمجتمع ككل.

11. التطوير المستمر للبرامج التعليمية التى تدعم التنمية، مع اعتماد مبدأ التقويم الذاتي والخارجي المستمر.

12. تطوير القدرات البحثية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية من خلال الدورات العلمية والندوات والمؤتمرات.

13. تقديم الاستشارات العلمية المختلفة لمؤسسات المجتمع كافة.

14. تعزيز مكانة الأكاديمية في خدمة المجتمع من خلال إتاحة الفرصة لأبناء المجتمع المحلي للاستفادة من مرافق الأكاديمية وتنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات والملتقيات الفكرية والعلمية.

15. القيام بأعمال النشر، وتشجيع التأليف والترجمة، وإصدار المجلات العلمية المتخصصة.

16. تنمية وتشجيع التعاون والتبادل العلمي بين الأكاديمية والمؤسسات العلمية المناظرة.

17. توطين الدراسات العليا بما يساهم في ترشيد الإنفاق العام على الدراسات العليا في الخارج.

18.توفير بيئة تعليمية بحثية متميزة من اجل إعداد كوادر بشرية مؤهلة من المبدعين والمفكرين والعلماء والمتخصصين.

19. استحداث التخصصات والبرامج الجديدة وتطوير القائم منها وإنشاء الأجسام البحثية التي تواكب أو يتطلبها التطور العلمي المستمر وحاجة المجتمع.

20. إعداد جيل من الباحثين والأساتذة الجامعيين الذين يستطيعون الإسهام في تطوير التعليم والبحث العلمي في المجتمع الليبي وغيرها.

21. التطوير المستمر لبرامج التعليمية التي تدعم التنمية، مع اعتماد مبدأ التقويم الذاتي والخارجي المستمر.

22. تطوير القدرات البحثية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية من خلال الدورات العلمية والندوات والمؤتمرات.

23. تقديم الاستشارات العلمية المختلفة لمؤسسات المجتمع كافة.

24. تعزيز مكانة الأكاديمية في خدمة المجتمع من خلال إتاحة الفرصة لأبناء المجتمع المحلي للاستفادة من مرافق الأكاديمية في تنظيم الفعاليات المختلفة مثل: المحاضرات العامة والثقافية والندوات والمؤتمرات و وورش العمل والملتقيات الفكرية والعلمية.

25. القيام بأعمال النشر وتشجيع التأليف والترجمة وإصدار المجلات العلمية المتخصصة.