مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية
نبذة عن المدرسة

إن التطور الذي شهدته الاكاديمية الليبية في معظم الجوانب العلمية والبنية التحتية استطاعت من خلاله في عمرها الزمني القصير أن تبرهن على صدق التوجه نحو المشروع الوطني الهادف لتوطين الدراسات العليا على أرض الوطن.

تأكيداً لهذا التوجه أنشأت الأكاديمية مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية بقرار من مدير عام الأكاديمية سابقا في نهاية سنه 2002م  من قسمين علميين ومع مرور الزمن تمكنت من فتح باب الدراسات العليا لدرجة الإجـازة العالية (الماجستير) في غالبية فروع الهندسة من خلال ستة أقسام علمية ، وقد اصبحت المدرسة تعد واحدة من المرافق العلمية المهمة في الأكاديمية على الرغم من حداثة إنشائها مقارنة بالمدارس الأخرى ، وتسعى جاهدة لتطوير إمكانياتها بما يؤهلها لفتح باب الدراسات العليا لدرجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه).

رؤية المدرسة

تحقيق التميز والريادة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وذلك بالتطوير والتحديث المستمرين لعمليات التعليم والبحث العلمي ومتطلباتها في جميع المجالات الهندسية والتقنية المختلفة.

رسالة المدرسة

  إعداد كفاءات ومهارات متخصصة في كافة المجالات الهندسية والتقنية المختلفة ، باستخدام البرامج التعليمية المعدة من قبل المدرسة وتطويرها بشكل دوري وتمكين الخريجين من القدرة على البحث العلمي وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع بما يكفل التنمية الشاملة والمستدامة .

أهداف المدرسة

1. التعريف بخصوصية التعليم الهندسي ومتطلباته وأهميته كمحرك ودافع لكل التطورات التقنية على المستويين المحلي والعالمي.

2. ترسيخ قاعدة البحث العلمي من خلال الاهتمام بالبحث والتطوير في مختلف المجالات الهندسية واقتحام مجال التقنيات الحديثة من خلال تتبعها والمساهمة في أساليب تطويرها بما يساهم في خدمة المجتمع وتطوره وتنمية قدراته.

3. تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب وذلك بالقيام بالدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث.

4. إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية.

5. تزويد القطاعات الخدمية والإنتاجية بكفاءات عالية التأهيل ومتوائمة مع متطلبات سوق العمل.

6. توجيه البحوث لدراسة المشكلات الهندسية والتقنية ذات الإبعاد المحلية والعالمية وضمن إطار سياسات أولويات البحث العلمي الوطنية.

7. التطوير والتحديث المستمر للبرامج التعليمية بما يخدم متطلبات التنمية ومجاراة التطورات التقنية.

8. ربط أواصر التعاون العلمي والتنسيق مع المؤسسات المناظرة في الداخل و الخارج.

خطة تطوير العملية التعليمية بالمدرسة

1. إعادة هيكلية البرنامج الدراسي للأقسام العلمية من ناحية المواد العامة و المواد الأساسية والاختيارية لجميع الشعب بالأقسام العلمية.

2. الاستعداد لبرنامج الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) والعمل على استلام اقتراحات الأقسام بامكانية البدء في تطبيق البرنامج وإعداد الهيكلية والمتطلبات بهدف تطبيقه خلال الفصول القادمة.

3. تفعيل النشاط العلمي للمدرسة بعقد الندوات والمساهمة في المؤتمرات ودعوة الاساتذة الزائرين لإلقاء المحاضرات، بالإضافة إلى اشراك الطلبة من ناحية تقديم بحوثهم المتميزة ضمن النشاط العلمي للمدرسة.

4. متابعة الاتفاقيات المتعلقة بالتعاون بين المدرسة والمراكز البحثية الأخرى والعمل على امكانية توفير معامل خاصة بالمدرسة بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الاتفاقيات بين الأكاديمية وبعض الجامعات الخارجية.

5. متابعة متطلبات الأقسام من الكتب والدوريات بما يتناسب والمستجدات العلمية والتقنية وما يخدم البرامج البحثية للطلبة.

المجلس العلمي بالمدرسة

يتم تسيير المدرسة إدارياً وأكاديمياً من خلال المجلس العلمي للمدرسة و المجالس العلمية للأقسام ويساندها في ذلك الشؤون الإدارية والمالية وشؤون التسجيل والمنظومة حيث يقوم المجلس العلمي للمدرسة برسم وتنفيذ الخطة والبرامج التعليمية للمدرسة والنظر في جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض سير العملية التعليمية وتدليل الصعوبات التي تعترضها.

الأسم الوظيفة الدرجة العلمية
أ.د. علي ساسي عيسى  عميد المدرسة أستاذ 
أ.د. فتحي عمر حريب قسم الدراسة والامتحانات أستاذ
د. محمد علي الشريف رئيس قسم إدارة المشاريع الهندسية أستاذ مشارك
د. ابوبكر محمد الهوني  رئيس قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب أستاذ مشارك
د.رمضان محمد المدني  رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات أستاذ
د. ميلود العجيلي غبار رئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية أستاذ
د.سعيد امحمد الدبيب رئيس قسم الهندسة الكيميائية والنفط أستاذ
د.محمد عامر الجماعي رئيس قسم الهندسة الطبية أستاذ 

نظام ومواعيد بدء الدرسة بالمدرسة

1. يتكون البرنامج الدراسي خلال السنة الدراسية من فصلين دراسيين ويكون توزيعها كالأتي:-

•      فصل الخريف: تبدأ الدراسة في منتصف شهر سبتمبر وتنتهي في منتصف شهر أي النار (يناير) من كل عام.

•      فصل الربيع: تبدأ الدراسة في الأول من شهر مارس وتنتهي بنهاية شهر يونيو من كل عام.

2. تشمل المدة المحددة لكل فصل دراسي على فترتي الدراسة والإمتحانات على أن يبدأ التسجيل للدراسة خلال أسبوع واحد فقط من تاريخ إعلان نتائج القبول قبل الدراسة الفعلية.

لغة الدرسة بالمدرسة

تعتمد اللغة الانجليزية كلغة أساسية بالمدرسة ويجوز بقرار من المجلس العلمي وبإقتراح من أستاذ احد المقررات أن تكون الدراسة لذلك المقرر أو البحث باللغة العربية.

نظام التقييم بالمدرسة

يستعمل التقييم الأبجدي لتقييم مستوى أداء الطلاب في المقررات الدراسية التي يقومون بدراستها  وعلي الطالب المحافظة علي معدل فصلي وتراكمي لا يقل علي الثلاث نقاط (B). التقييم المتبع بالاقسام موضحا أدناه.

ت الرمز النقاط
1 A 4
2 A- 3.7
3 B+ 3.5
4 B 3
5 B- 2.7
6 C+ 2.5
7 C 2
8 C- 1.7
9 D+ 1.5
10 D 1
11 F 0

يمنح للطالب درجة الإجازة العالية (الماجستير) بعد استكمال عدد لايقل عن 30 وحدة دراسية و حصوله على معدل تراكمي عام لا يقل عن  3.0 (B) من 4.0 نقاط .وانجاز أحد المسارين التاليين:

w خيار الرسالة(Dissertation Option)  ويتطلب أن يجتاز الطالب ما يلي :

1.    إنجاز عشر مقررات دراسية بما يعادل 30 وحدة دراسية وبمعدل تراكمي عام 3.0 (B) مع, مراعات خصوصية بعض الاقسام والشعب في اشتراط إنجاز عدد المقررات على الا يتجاوز عدد الوحدات 33 وحدة دراسية. 

2. إكمال ومناقشة الرسالة بما يعادل 6 وحدات دراسية.

w  خيار المقرارات الدراسية و في هذه الحالة على الطالب إكمال 45 وحدة دراسية.

§    خيار الدبلوم العالي فقط , على الطالب إنجاز المقررات المطلبوبة بالقسم والشعبة التابع لها وبالمعدل التراكمي العام 3.0 (B)، والاكتفاء بذلك دون إستكمال خيار الرسالة البحثية أو خيار المقررات الدراسية.

الدرجات العلمية التي تمنحها المدرسة

تمنـح المدرسة درجة الإجازة العالية (الماجستير) حسب خياري الرسالة أو المسار الثاني وهو اظافة مقرات دراسية بدل الرسلة وتتبـع في ذلك لائحة الدراسـة والامتحانات المعتمدة بالأكاديمية، كما تعمل في الوقت الحاضر على الاعداد لمنح درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه). 

اللوائح التنظيمية للمدرسة

تتبع مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية في تسيير العملية التعليمية العرف الأكاديمي واللوائح التنظيمية الصادرة عن الأكاديمية وعلى وجه الخصوص لائحة الدراسات والامتحانات بألاكاديمية، ولائحة أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية المستندتين في جوهرهما على كل من لائحة الدراسات العليا بجامعات دولة ليبيا ولائحة أعضاء هيئة التدريس الوطنيين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتعديلاتهما .