قسم العلوم السياسية بمدرسة الدراسات الإستراتجية والدولية
الاقسام العلمية بالمدرسة
أعضاء هيئة التدريس القارين
بقسم علوم  السياسية
صور من الارشيف
رؤية القسم

يتطلع قسم العلوم السياسية إلى الريادة والتميز في مجال التخصص من خلال قبول الطلبة المتخصصين في هذا المجال، بما يضمن تعميق المعرفة والوعي السياسي بقضايا الشأن السياسي المحلي والإقليمي والدولي، من خلال الاستعانة بالأساتذة الإكفاء والمؤهلين في هذا المجال، واعتماد المقررات العلمية الرصينة التي تمكن الطلبة من الوصول إلى هذا الوعي، بالإضافة لخدمة المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة.

رسالة القسم

النهوض بالعملية التعليمية والبحثية في حقل العلوم السياسية من خلال إعداد كفاءات علمية متخصصة تلبي احتياجات المجتمع في مجال العلوم السياسية، وبما يعزز الثقافة السياسية والقدرة التحليلية على تحليل وتعريف المواقف على كافة الصعد، فضلا عن القدرة على إدارة شؤون الدولة، وربط الدراسة النظرية بالمعطيات والأحداث السياسية الواقعية .

أهداف القسم

1. رفع إمكانية الطلبة في فهم وتحليل الأحداث السياسية على الساحة الدولية واليات ومبادئ إدارة العلاقات الدولية والدبلوماسية.

2. تطوير إمكانيات الطلبة في كتابة البحوث السياسية من خلال رفع القدرة العلمية على استخدام المصادر العلمية والاستفادة منها في بناء قدرة تحليلية واستشرافية لمستقبل.

3. رفد المجتمع بخبرة أساتذة القسم في أقامة الدورات والمحاضرات وانجاز البحوث وتقديم المشورة السياسية بما يعزز الوعي السياسي في المجتمع.

4. إعداد وتطوير البرامج التدريبية والعلمية في مجالات العلوم السياسية بما يخدم مؤسسات المجتمع لتحسين أداء وكفاءة الخريجين في هذا الحقل.

5. التطوير الدائم والمتجدد لوسائل البحث العلمي وللمناهج الدراسية بما يضمن مواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة للعلوم السياسية.

6. تطوير مقدرة الطلبة في التحليل والتنبؤ في الظواهر السياسية (الإقليمية والدولية) وتطوراتها.

7. تأهيل الطلبة وبنائهم فكرياً وعلمياً بإتاحة الفرصة أمامهم لممارسة البحث والكتابة العلمية والمشاركة في النقاش والحوار وصقل شخصياتهم، وتنمية قدراتهم، ومساعدتهم على التفكير والإبداع.

8. تشجيع الطلبة كذلك على متابعة كل جديد في حقل العلوم السياسية لتوسيع مصادر المعرفة والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى مؤثراً فيها ومتأثراً بها.

9. توظيف المعارف والمهارات والكفاءات في خدمة المجتمع الليبي وذلك بعقد ندوات ومؤتمرات ومناقشات للقضايا المهمة التي تخص الدولة والمجتمع.

المقررات الدراسية

تنقسم المقررات الدراسية الى مقررات أساسية يدرسها جميع الطلبة في القسم وأخرى إلزامية وذلك على النحو الاتي:

مقررات قسم العلوم السياسية

المقررات الإلزاميةرمز المقررعدد الساعات
مناهج وطرق البحثHRM 6013
اللغة الإنجليزية (مصطلحات)CI 5023
المقررات التخصصيةرمز المقررعدد الساعات
نظرية العلاقات الدوليةPS 5603
السياسة المقارنةPS 5403
السياسة العامةPS 5803
النظرية السياسيةPS 5203
التحليل السياسيPS 5013
النظم السياسية المقارنةPS 5423
السياسة الخارجية الليبيةPS 5963
السياسة الخارجية المقارنةPS 5613

كما يدرس الطالب عددا من المقررات لاستكمال الوحدات المطلوبة حسب المسار المختار(بحث أو مقررات) من بين المقررات التالية بعد موافقة القسم. والمقررات هي :

مقررات قسم العلوم السياسية (المسار الثاني)

مقررات إلزاميةرمز المقررعدد الساعات
قضايا الفكر السياسي المعاصرPS 6003
نظريات التنمية السياسيةPS 6013
قضايا وأزمات دولية معاصرةPS 6023
تحديات الديمقراطية وحقوق الإنسانPS 6033
مشاكل النظم السياسية في العالم الثالثPS 6043
أعضاء هيئة التدريس بالقسم

يقوم بالتدريس في قسم العلوم السياسية وأيضا الإشراف على رسائل الطلبة عدد من الأساتذة الأكفاء من ذوي الخبرة في مجال التدريس والبحث وهم:

1-    أ.د محمد الفرجاني الحصن      

2-    د. عبد المجيد خليفة الكوت     

3-    أ.د النعمي السائح العالم       

4-   أ.د أبو القاسم أحمد أبوهديمة  

5-    أ.د فتحي حسن نصار         

كما يوجد مجموعة من الأساتذة المتعاونين من ذوي الكفاءات العالية