قسم علوم التعليم بمدرسة العلوم الانسانية

عن القسم

اسم (علوم التعليم) هو الاسم الجديد، والاسم العلمي الصحيح، والاسم البديل للتسمية، وغير العلمية الشائعة ( قسم التربية وعلم النفس) والتي انطلقت من المشرق العربي. ويعرف هذا الاختصاص الذي نشأ في الغرب باسم (Education) و((Educational Science. ويتناول هذا العلم المكونات الأساسية للنظام التعليمي والعملية التعليمية وهي: الإدارة التعليمية؛ المناهج التعليمية؛ طرق التدريس والتقنيات التعليمية؛ القياس والتقويم التعليمي؛ الأصول الاجتماعية والنفسية للعملية التعليمية.

إن الترجمة الشائعة لمفهوم (Education في اللغة الانجليزية) إلي (قسم التربية في اللغة العربية) تعطي تعريفاً غير دقيق من النحية العلمية لهذا الاختصاص لاختلاف المعني الثقافي للمفهومين في اللغتين المعنيتين، ذلك أن مفهوم (Education) في اللغة الانجليزية يعني التعليم المدرسي؛ وأن مفهوم (التربية) في اللغة العربية تعني تهذيب الأخلاق وهو ما ليس له علاقة مطلقا بهذا الاختصاص.

ولذلك يتشرف قسمنا في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا أن يكون أول من أشار إلي هذا التصحيح العلمي؛ وأن يكون رائداً في تبني اسم (قسم علوم التعليم). وتجدر الإشارة إلي أن كل من يحمل المؤهلات العلمية التالية Master of Education  و  Doctor of Education  و   Doctor of Philosophy  هو متخصص في مجال من مجالات علوم التعليم.

أهداف القسم

يضع القسم أمامه مسؤولية أداء المهام الأتية للمجتمع من مؤسسات وهيئات وأفراد، وذلك في مجال مؤسسات التعليم .

أولا: تقديم برنامج الدراسات العليا بدرجة الماجستير في علوم التعليم .

ثانياً: تقديم برنامج الدراسات العليا بدرجه الدكتوراه في علوم التعليم .

ثالثاً: تقديم برنامج للتأهيل باسم “د بلوم التأهيل التربوي” في إعداد المعلمين بين خريجي الكليات الجامعية غير التربوية، وكذلك في نموهم المهني وذلك خدمه للخطط والغايات التي تقررها الهيئات المسئولية عن إعداد المعلمين والنمو المهني للعاملين في القطاع على مستوى قطاع التعليم .

التخصصات العلمية بالقسم

يوجد حالياً تخصصان أكاديميان هما ” الإدارة التعليمية، والمناهج التعليمية” في مستوى الشهادتين اللتين يمنحهما القسم وهما درجة الماجستير ودرجه الدكتوراه.

شروط القبول

يقبل للدراسة  بالقسم في مستوى درجة الماجستير خريجو جميع الكليات الجامعية ويعملون في قطاع التعليم، وتعطى الأولوية في القبول إلى خريجي كليات التربية، وأولئك الذين يعملون معلمين ومديري مدارس، وقياديين في النظام التعليمي.

المجلس العلمي بالقسم

  يتكون المجلس العلمي بقسم علوم التعلم من:

الاسم الصفة
 د. أمل علي الفاندي   رئيس المجلس العلمي للقسم
 د. عبدالحميد المنصوري عضواً
 د. محمد عمر العامري عضواً
البرنامج الدراسي بالقسم

§      الخطة والمقررات الدراسية:

أولاً: درجة الماجستير في شعبتي (الإدارة التعليمية، والمناهج التعليمية):

يوجد نظامان  للحصول علي درجة الماجستير في كل من تخصص الإدارة التعليمية؛ وتخصص المناهج التعليمية هما: نظام الرسالة؛ ونظام المقررات الدراسية.

 1. نظام الرسالة: عدد الوحدات للحصول على درجة الماجستير وفق نظام الرسالة (36 وحدة: 30 وحدة مقابل المقررات الدراسية؛ و( 6 وحدات مقابل الرسالة)، مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير وفق نظام الرسالة ثلاث فصول دراسية، يدرس فيها الطالب عشرة مقررات، وجميع مقررات البرنامج إلزامية ويساوي كل مقرر منها ثلاث وحدات دراسية أسبوعياً، ويلزم الطالب اجتياز جميع المقررات بتقدير (ب- ثلاث نقاط) علي الأقل. وبعد اجتياز المقررات الدراسية يقوم الطالب بأعداد خطة دراسته ويكلف له أستاذ مشرف لمتابعته وتوجيهه في استكمال دراسته. وفي ما يلي تفصيل الفصول الثلاث:

الفصل الأول
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- طرق البحث 1- طرق البحث مشتركة
2- المناهج التعليمية 2- المناهج التعليمية مشتركة
3- الإدارة التعليمية 3- طرق التدريس تخصص
     
الفصل الثاني
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1-التعليم المقارن 1-التعليم المقارن مشتركة
2-التخطيط التعليمي 2-تخطيط المناهج تخصص
3-الإدارة المدرسة 3-نظريات التعليم تخصص
     
الفصل الثالث
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- السلوك التنظيمي 1- تقنيات التعليم تخصص
2- الكفايات الإدارية 2- الكفايات التعليمية تخصص
3- ضوابط المبني المدرسي 3- نماذج تدريسية تخصص
4- قاعة بحث 4- قاعة بحث مشتركة

 

2. نظام المقررات الدراسية: عدد الوحدات للحصول على درجة الماجستير وفق نظام المقررات الدراسية (45 وحدة)، مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير وفق نظام المقررات الدراسية خمس فصول دراسية، يدرس فيها الطالب خمسة عشر مقررا، وجميع مقررات البرنامج إلزامية ويساوي كل مقرر منها ثلاث وحدات دراسية أسبوعياً، ويلزم الطالب اجتياز جميع المقررات بتقدير (ب- ثلاث نقاط) علي الأقل. وفيما يلي تفصيل وتوزيع المقررات الخمسة عشر على الفصول الخمسة:

الفصل الأول
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- طرق البحث 1- طرق البحث مشتركة
2- المناهج التعليمية 2- المناهج التعليمية مشتركة
3- الإدارة التعليمية 3- طرق التدريس تخصص
     
الفصل الثاني
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1-التعليم المقارن 1-التعليم المقارن مشتركة
2-التخطيط التعليمي 2-تخطيط المناهج تخصص
3-الإدارة المدرسة 3-نظريات التعليم تخصص
     
الفصل الثالث
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- السلوك التنظيمي 1- تقنيات التعليم تخصص
2- الكفايات الإدارية 2- الكفايات التعليمية تخصص
3- ضوابط المبني المدرسي 3- نماذج تدريسية تخصص
4- قاعة بحث 4- قاعة بحث مشتركة
     
الفصل الرابع
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- الجودة في التعليم 1- الجودة في التعليم مشتركة
2- إدارة الفصل 2- إدارة الصف مشتركة
3- تطوير التعليم 3- تطوير المناهج تخصص
     
الفصل الخامس
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1- تمويل التعليم 1- تقويم التحصيل التعليمي تخصص
2- الإشراف الفني في التعليم 2- السياسات التعليمية تخصص

 

ثانيا: برنامج درجة الدكتوراه.

مدة الدراسة للحصول على الدرجة العلمية الدكتوراه في التخصصين (الإدارة التعليمية والمناهج التعليمية) ستة فصول دراسية كحد أدني تتوزع على النحو التالي: (أ) دراسة ست مقررات دراسية بواقع ثلاث مقررات لكل فصل دراسي. ويحتاج الطالب تحقيق معدل تراكمي ب+ أو أكثر في هذه المقررات . (ب) اجتياز الامتحان الشامل. (ج) إعداد بحث علمي أصيل “أطروحة دكتوراه” في مدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية.

وفيما يلي توزيع هذه المقررات وفقا لكل شعبة.

الفصل الأول
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1.إدارة وتنظيم التعليم العالي 1.سياسات واستراتيجيات التعليم تخصص
2. إعداد المعلمين والنمو المهني 2.نظريات المناهج التعليمية تخصص
3.قراءات في الإدارة التعليمية 3.قراءات في مناهج التعليم العام تخصص
     
الفصل الثاني
الإدارة التعليمية المناهج التعليمية  
1.قضايا تعليمية معاصرة 1.التجديد في التعليم تخصص
2. إدارة التغيير التعليمي 2. تقويم المناهج التعليمية تخصص
3.المداولة العلمية 3. المداولة العلمية تخصص