قسم علم النفس بمدرسة العلوم الانسانية

عن القسم

أنشى قسم علم النفس بأكاديمية الدراسات العليا في فصل الربيع (2002م) أسوة بالأقسام التي كانت يجمعها قسم العلوم الاجتماعية آنذاك، وأستمر هذا الوضع إلى العام الدراسي ربيع (2005م) ف حيث أصبح قسما مستقبلا وذلك عندما أنشئت مدرسة العلوم الانسانية التي ضمت قسم علم النفس إلى جانب ثمانية أقسام أخرى.

بدأ قسم علم النفس (بشعبة التوجيه والإرشاد النفسي) التي خرجت ما يزيد عن ثلاثين باحثاً بمنحهم الإجازة العالية الماجستير في علم النفس، وكان الكثير منهم متميزا وموجها نحو معالجة مشكلات المجتمع حيثُ يتلقى طلبة قسم علم النفس (شعبة التوجيه والإرشاد النفسي) محاضرات تخصصية ومحاضرات عامة، ويتلقون تدريبات ميدانية تحت إشراف أساتذتهم كجزء من مهمتهم التعليمية، ومن خلال إجراءات التسجيل لفصل ربيع (2009م) رأي المجلس العلمي بالقسم إنشاء شعبة جديدة تحت مسمى (شعبة دراسات الطفولة) وذلك استشعار منه بأهمية هذه الشريحة من المجتمع  لدراسة أحوالهم ومشكلاتهم ، وإيجاد الحلول لهم عن طريق عمليتي التوجيه والإرشاد، ثم استحدث بعد ذلك أيضا نظام بدل الرسالة، وقُرر اختيار ستة مواد في فصلين متتالين يحصل من خلاله الطالب على درجة الإجازة العالية الماجستير.


رؤية القسم

يسعى القسم لأن يكون له دور متميز في مجال الموضوعات المتعلقة بعلم النفس ، وبالتحديد في مجال “التوجيه والإرشاد النفسي” و “دراسات الطفولة”, وحفاظا على حسن الأداء والاهتمام بالاتجاه الكيفي، يحاول القسم أن يجمع بين الإعداد التخصصي البحثي النظري والإعداد المهني التطبيقي.

رسالة القسم

امتداداً لرؤية القسم, وتطبيقا لها فأن قسم علم النفس يسعى من خلال شعبتيه إلى إعداد خرجين مؤهلين تأهيلا عاليا وفق ما سوف يرد في أهداف القسم بالإضافة إلى الإسهام المتواضع في المعرفة المتعلقة بمفهوم علم النفس بفروعه المختلفة وفي حدود  أهداف وإمكانات القسم المادية والبشرية.

أهداف القسم

1.   إعداد دارسين مؤهلين في مجال التوجيه والإرشاد النفسي ومجال دراسات الطفولة.

2.  تزويد الطلاب بأخر المستجدات في مجالات تخصصاتهم، والتركيز على القضايا ذات العلاقة بمشكلات المجتمع وخاصة فيما يتعلق بالجانب التنموي وإعداد الإنسان القادر على المساهمة في رفع المجتمع وتقدمه.

3.  إعداد وتكوين أساتذة يمكن الاستعانة بهم من خلال التعاون والتبادل العلمي بين الأقسام المناظرة والمؤسسات المناظر محليا وعربيا ودولياً وإيجاد مشاريع علمية مشتركة .

4. إكساب الخريجين القيم المجتمعية والاتجاهات الايجابية، والتي من شأنها أن تساعد على غرس روح المواطنة والروح القومية والاعتزاز بالوطن ومحاولة حل مشكلاته، وتعويذهم على محاربة الاتجاهات السلبية التي لا تتمشى مع قيم المجتمع.

5.  محاولة إعداد برنامج للإجازة الدقيقة في التخصصين المذكورين التوجيه والإرشاد النفسي ودراسات الطفولة .

المجلس العلمي بالقسم

  يتكون المجلس العلمي بقسم علم النفس من:

الاسم الصفة
 د. فتحية عبدالله الباروني   رئيس المجلس العلمي للقسم
 أ.د. يونس عيسى العزابي عضواً
 أ. د. جمعة سليمان الحجاج عضواً
البرنامج الدراسي بالقسم

يمنح القسم درجتي الإجازة العالية (الماجستير) في شعبة التوجيه والإرشاد النفسي، وفي شعبة دراسات الطفولة ، ويسعى القسم مستقبلا لفتح شعبة علم النفس التربوي، والتربية الخاصة، وفتح مركز للتوجيه والإرشاد النفسي والمهني، والبدء ببرنامج الدكتوراه.

 

أولاً: برنامج الإجازة العالية الماجستير في علم النفس المسار الأول

1- شعبة التوجيه والإرشاد النفسي:-

يجب على الطالب دراسة عشرة مقررات إلزامية في علم النفس، وبعد الانتهاء من دراسة تلك المقررات يكون الطالب ملزما بإعداد رسالة علمية حسب المعايير العلمية والضوابط التنظيمية المقررة بأكاديمية الدراسات العليا، علما بان المقررات الدراسية تغطي ثلاثون وحدة دراسية.

 

الفصل الدراسي الأول
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 502 النمو النفسي 3
ع.ت.غ 502 مناهج البحث العلمي 3
     
الفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 504 تعديل السلوك 3
ع.ج.ش 506 قراءات في علم النفس 3
ع.ن.ف 503 نظريات في التوجيه والإرشاد النفسي 3
     
الفصل الدراسي الثالث
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 501 اختيارات نفسية 3
ع.ن.ف 508 مشكلات سلوكية 3
ع.ن.ف 505 قراءات في توجيه والإرشاد النفسي 3
     
الفصل الدراسي الرابع
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 509 *إحصاء نفسي 3
ع.ن.ف 507 مناهج التشخيص 3 

 

* مادة مشتركة بين الشعبتين. 

 

 2– شعبة دراسات الطفولة :-

يجب على الطالب دراسة عشرة مقررات إلزامية في شعبة دراسات الطفولة وبعد الانتهاء من الدراسة بحسب المعايير العلمية والضوابط التنظيمية المقررة في الاكاديمية الليبية، والتي تغطي ثلاثون وحدة دراسية.

 

المقررات الدراسية مقسمة على الفصول الدراسية الأربعة وأهداف كل مقرر.

الفصل الدراسي الأول
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 500 سيكولوجية الطفولة 3
ع.ن.غ 502 مناهج البحث العلمي 3
     
الفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.د.ف 502 التربية في رياض الأطفال 3
ع.ن.ف 504 تعديل السلوك في الطفولة 3
ع.د.ف 506 المشكلات النفسية في الطفولة 3
     
الفصل الدراسي الثالث
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.د.ف 503 اختبارات ومقاييس في الطفولة 3
ع.د.ف 505 الإرشاد النفسي في الطفولة 3
ع.د.ف 508 التربية الخاصة 3
     
الفصل الدراسي الرابع
رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ن.ف 509 *إحصاء نفسي 3
ع.ن.ف 502 علم نفس المعرفي 3

* مادة مشتركة بين الشعبتين.  

 

ثانياً: برنامج الإجازة العالية الماجستير في علم النفس(بدل الرسائل) المسار الثاني

 

المقرر الدراسية لشعبتي التوجيه والإرشاد النفسي ودراسات الطفولة لنيل درجة الإجازة العلية (الماجستير).

رمز المقرر اسم المقرر عدد الوحدات
ع.ر.ف 510 سيكولوجية اللعب 3
ع.ر.ف 511 مصطلحات انجليزية في التخصص 3
ع.ر.ف 512 دراسات معمقة في الصحة النفسية 3
ع.ر.ف 513   تطبيقات تربوية 3
ع.ر.ف 514 سيمنار (حلقة بحث) 3